إجراءات وقائية منعاً لتفشي كورونا في الدول العربية

دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس تعلن عن إجراءات احترازية في المسجد الأقصى بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا، وعدة دول عربية إ تفرض تدابير خوفاً من تفشيه.

  • إجراءات وقائية منعاً لتفشي كورونا في  الدول العربية
    الجيش اللبناني يتجول في وسط بيروت مرتدياً كمامات وقائية (أ ف ب)

أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس عن إجراءات احترازية في المسجد الأقصى بسبب المخاوف من انتشار فايروس كورونا.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه الحكومة الفلسطينية حالة الطوارئ وسط إجراءات بينها تنفيذ الحجر المنزلي وإجراء الفحوص اليومية في محاولة لحصر الوباء قبل انتشاره.

وزارة الصحة في غزة أقامت حجراً صحياً في معبر رفح وألزمت العائدين إلى غزة من الصين بالفحص والحجر الإجباري.

 كما أعلنت وزارة الداخلية إغلاق معابر القطاع بشكل كامل ومنع التجمعات الكبيرة والأنشطة والفعاليات وملاحقة المتهربين من الحجر كإجراءات احترازية لعدم تفشي فايروس كورونا.

في اليمن، اتخذت حكومة صنعاء عدداً من الإجراءات الاحترازية لمواجهة خطر وباء كورونا. وكان أبرز هذه الإجراءات الإيقاف المؤقت للرحلات في مطار صنعاء وحجر جميع الوافدين إلى اليمن لمدة أسبوعين.

هذا واتهمت وزارة الصحة اليمنية في حكومة صنعاء حكومة هادي "بجلب الموت لليمن مرة أخرى وهذه المرة عبر كورونا".

المتحدث باسم الوزارة يوسف الحاضري قال إن حكومة هادي المتحكمة بمطاري عدن وسيئون رفعت عدد الرحلات القادمة من مصر والأردن إلى 5 في سابقة وصفتها بالخطيرة جداً في ظل ما يعانيه العالم من تفش لوباء كورونا.

من جهتها، ناشدت وزارة الصحة اللبنانية المواطنين التقيد بالتدابير الصارمة الصادرة عنالمراجع الرسمية ولا سيما الحجر المنزلي الإلزامي وضبط الحركة إلا عند الضرورة القصوى.

وفي إطار الإجراءات والتدابير لمنع انتشار فايروس كورونا أخلى عناصر الشرطة التابعون لمحافظة بيروت المواطنين الذين كانوا على الكورنيش البحري وفي بعض النقاط التي تشهد تجمعات في العاصمة.

أما السعودية، فأعلنت وقف العمل في كل قطاعات الحكومة باستثناء الصحة والأمن لمدة 16 يوماً في إطار جهود لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

العراق أيضاً اتخذ إجراءات صارمة  لمكافحة انتشار كورونا، بحيث أعلنت خلية الأزمة حظر تجول في بغداد بشكلٍ شامل ابتداء من الساعة 11 عشر من ليل الثلاثاء المقبل ولغاية التوقيت نفسه من الاثنين في 23 من الشهر الجاري.

كما فرضت أيضا تعليق الرحلات الجوية وتعطيل الدوام الرسمي في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

وفي الأردن، وجّه رئيس الوزراء عمر الرزاز الوزارات المختصة والأجهزة الأمنية، باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لضمان تطبيق القرارات الحكومية الصادرة لمواجهة فيروس كورونا.