هل الخل يعقم افضل من الكلور والكحول.. ما هي أفضل المعقمات لقتل كورونا؟ وكيف نستخدمها؟

هل الخل يعقم الخضار والفواكه بشكل جيد ؟ وما هو تركيز الكحول الأفضل استخدامه لقتل الفيروسات؟ وكم يحتاج الكحول من الوقت ليعقم الأيدي والأسطح بفعالية؟ تعرف الأن

  • هل الخل يعقم افضل من الكلور والكحول.. ما هي أفضل المعقمات لقتل كورونا؟ وكيف نستخدمها؟
    في ظل انتشار كورونا.. كيف نعقم الخضار والفواكه؟

منذ أن بدأ انتشار فيروس كورونا حول العالم، بدأت الجهات الطبية المعنية في معظم البلدان التي وصل إليها الفيروس تحث على اتخاذ إجراءات وقائية للحد من انتشار الوباء، ومعه كثرت الأسئلة والاستفسارات حول هذه الإجراءات، وخصوصاً أن المطلوب هو الحد الأعلى من الوقاية، الأمر الذي يجده الكثيرون صعباً وغير قابل للتحقيق.

الأسئلة والاستفسارات التي كانت الأكثر تداولاً بين الناس حول كيفية الوقاية و التعقيم بالخل، توجهنا بها في الميادين نت للدكتورة زينب نصّار، لشرح بعض الإجراءات المطلوبة، وخصوصاً عملية التعقيم، ولتوضيح الكثير من الشائعات والمعلومات غير الصحيحة التي يتداولها الناس على مواقع التواصل الاجتماعي:

1- هل الخل يعقم الخضار والفاكهة  ؟ في حال كان الكلام صحيحاً 

فكم من الوقت نحتاج إلى غسلها بالماء والخل؟ وكم مقدار الخل بالنسبة إلى الماء؟ وكيف نعقم البصل والبطاطا والدجاج واللحوم؟ قالت الدكتورة زينب نصار إن هذه المعلومات صحيحة حول استعمال الخل والماء لتنظيف الخضار والفاكهة، وأوضحت أن الخل يساعد في التخلص من أنواع عديدة من البكتيريا والطفيليات، كبيوض الديدان والديدان نفسها، لكنه غير فعّال في قتل الفيروسات، ومنها فيروس كورونا. 

وحول الكمية المطلوبة من الخل، أشارت نصّار إلى أنها تقديرية، إذ يضاف الخل إلى ماء الغسيل لتنظيف الخضار والفاكهة، ويتم نقعها لبضع دقائق، ومن ثم غسلها بالماء الجاري النظيف. 

لذلك حول سؤال هل الخل يعقم الفاكهة والخضار ؟ يجب ان نوضح شئ مهم للغاية وهو ان الخل معقم ضعيف لانة لايقتل جميع الفيروسات التي تحملها الفواكهة والحضروات لذلك سوف نوفر لكم خيار بديل من الخل الذي يعد غير فعّال في قتل الفيروسات، لفتت نصّار إلى أن في الصيدليات أقراص تعقيم مُخصصة للفواكه والخضار، وأكدت ضرورة التقيد بالتعليمات المذكورة على المستحضر من ناحية تذويب المادة بشكل تام في الماء ومدة النقع، إذ إنها تختلف من مستحضر إلى آخر. 

كما أشارت إلى تقرير عن وزارة الزراعة الأميركية، يقول إنه حتى الآن، ليس هناك دراسات حول انتقال فيروس كورونا عن طريق الطعام، إلا أن لمس بعض الأطعمة التي قد يحتوي على رذاذ من عطسة شخص مصاب مثلاً، ثم لمس الفم، العين، الأنف، قد يساهم في نقل العدوى.

ونقلاً عن المصدر نفسه، فإن غسل الخضار والفاكهة بشكل جيد، بماء جارٍ ونظيف، سواء أردت تقشيرها أو تناولها من دون تقشير، يعد كافياً.

أما الخضار الجذرية، كالجزر والبطاطا والبصل، فيتم فركها تحت الماء الجاري باليد أو بفرشاة ومن ثم تقشيرها، والفطر يمكن غسله بشكل سريع وتجفيفه بقطعة قماش بسرعة، لأنه سريع الامتصاص للرطوبة، أو تقشيره. أما بالنسبة إلى الفاصولياء، الهليون، الخيار، العنب.. فهي تشطف جيداً تحت تيار من الماء عالي الضغط (كاستخدام صنبور المياه بأعلى ضغط). كما الطماطم والفواكه الناضجة والتوت، فهي تغسل بتيار ماء لطيف مع تقليبها ومن ثم فردها على منشفة أو قطعة قماش لتجف. 

ووفق نصّار، فإن كل ذلك يتم بالماء النظيف، وفي حال عدم الثقة بنظافة المياه، فمن الأفضل الاستعانة بأقراص التعقيم تحديداً إن كان لدينا في المنزل شخص يعاني من نقص في المناعة أو حالة مرضية تساعده على التقاط أي عدوى بشكل سريع. والأفضل ألا يأكل الخضار النيئة.

بالنسبة للحوم (لحم الدجاج، السمك، اللحم الأحمر)، يكفي أن تطهى حتى تنضج جيداً (أي مدة طهي 30 دقيقة) وهي مدة كافية لضمان قتل أي فيروس. 

وبالنسبة للبيض أيضاً يجب غسله قبل طهيه بتنظيفه بالماء جيداً. 

2- هل المعقم أو المطهر Alcohol 95 يعقم من فيروس كورونا؟

وهل من الصحيح تحويله إلى 70%؟ وكيف يتم تحويله إن لم نجده في الصيدلية؟ وكم يحتاج الكحول من الوقت ليعقم الأسطح بفعالية؟ هل يفقد فعاليته إذا مسحته؟

قالت الدكتورة زينب نصّار إن من أشهر وظائف الكحول الطبي هي استخدامه في تعقيم الأيدي، الأسطح، الأرضيات، ومقابض الأبواب، نظراً لما له من قدرة عالية على القضاء على البكتيريا والفيروسات ومنع انتشار العدوى، لذا ينصح الأطباء دائماً باستخدامه في الأوقات التي تنتشر فيها الأمراض الوبائية للحفاظ على السلامة العامة ومنع انتقالها بين الأفراد، ولكن يجب أن يكون تركيز الكحول من  70% – 90% لضمان فعاليته في القضاء علي الفيروسات.

أصبح الكحول الطبي أداة الناس الأولى في مكافحة فيروس كورونا، والوسيلة التي ينصح بها الأطباء لتجنب العدوى، وذلك نظراً لقدرته على القضاء على الفيروس خلال 30 ثانية من الاستخدام من خلال تعقيم الأيدي، الأسطح، الأرضيات، وأي أدوات يحتك بها الإنسان، وقد تؤدي إلى نشر العدوى، وفق نصّار.

وأشارت نصار إلى أنه بحسب منظمة الصحة العالمية لم تثبت أي عدوى بواسطة الأكياس، ويجب فقط غسل اليدين جيداً بعد العودة من التبضع، وبالنسبة للبضائع والأغراض من مراكز التسوق، فلا داعي لتعقيمها.

وتوصي المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية بالتطهير اليومي للأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر، مثل الطاولات ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والمكاتب والهواتف ولوحات المفاتيح والمراحيض والحنفيات والأحواض.

معقمات اليدين الكحولية ليست فعّالة عندما تكون أيدينا متسخة أو دهنية بشكل واضح، لهذا السبب من المهم أن تُغسل بالماء والصابون.

وإذا كان شخصاً ما في منزلك تظهر عليه أعراض تشبه أعراض فيروس كورونا، فيجب تطهير الأشياء بانتظام في منزلك منذ أن ثبت إصابته، ومهما كان محلول التنظيف الذي تستخدمه، اتركه على اتصال بالسطح لفترة كافية لقتل الفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى، كما أوصت الدكتورة نصّار.

رطب يديك

أشارت نصّار إلى أن الكحول الطبي قد يستبب بحدوث التهابات، جفاف الجلد، حكة، الشعور بالحرق والوخز، والإحمرار، لذلك يجب استخدم الكريم المرطب لحفظ اليدين من التشققات. 

الفرق بين التراكيز 70% و 95% 

كحول الإيثانول بتركيز 70% هو أشهر وأفضل أنواع الكحول الطبي، ويأتي في شكل بخاخ كحول يستخدم في تطهير الجروح وتعقيم الأسطح، وهو فعال في قتل العديد من مسببات الأمراض، ووفق نصار فإنه يجب ترك محلول 70% من الكحول على الأسطح لمدة 30 ثانية (بما في ذلك الهواتف المحمولة - ولكن يجب التحقق من نصيحة الشركة المصنعة للهاتف للتأكد من عدم إبطال الضمان) للتأكد من أنها ستقتل الفيروسات. 

نصّار: محلول الكحول بنسبة تركيز 70%، أو معقم اليدين، لا يجب استخدامه كبديل لغسل اليدين.

أما بالنسبة لمحلول الكحول بنسبة تركيز 90%، فلهذا النوع وظيفة التعقيم والتطهير أيضاً، ويمكن استخدامه في تعقيم الأسطح واليدين لكن فعالية الـ 70% تبقى أفضل، وفق نصّار، موضحةً أنه يبقى على الأسطح لمدة أطول ولا يتبخر مباشرة، وتأثيره القاتل على غلاف الخلية البكتيرية أكبر.

كما أشارت نصّار إلى أن ضرر الكحول أقل من ضرر المحلول المبيض على الأسطح، كما تقول تقارير المستهلك إن الكحول آمن لجميع الأسطح، ولكن يمكن أن يتسبب في تغيير لون بعض المواد البلاستيكية.

كيف أحول محلول كحول تركيزه 90% إلى محلول تركيزه 70%؟ 

قالت نصّار إن لكل ليتر من الكحول 95% يُضاف 391 ملل من الماء، وستحصل على 1.391 ليتر من الكحول 70%.

والأفضل شراء المحلول من الصيدلية لضمان دقة التركيز والفعالية.

3-و هل الكلور يقتل كورونا؟  كيف يتم تحضيرة فى المنزل ؟

وكيف نستخدمه؟ وما هي دواعي استخدامه؟

أشارت نصّار إلى أن أستاذ الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة واشنطن بول بوتينجر أفاد بأن "المحلول المبيّض فعال للغاية في قتل الفيروس التاجي وكذلك كل جرثومة أخرى على وجه الكوكب، المشكلة هي أن رائحته مزعجة ويصعب استخدامه ويمكن أن يضر بلون ما تحاول تنظيفه".

لحماية بشرتك يجب عليك ارتداء القفازات عند استخدام المبيض، ولا تخلط المبيض مع أي شيء سوى الماء.  

استخدم 5 ملاعق كبيرة (1/3 كوب) من المبيض في غالون واحد من الماء البارد، أو 4 ملاعق صغيرة من المبيض في لتر واحد من الماء البارد.

يمكن أن يؤدي المبيض أيضاً إلى إتلاف بعض الطلاء، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى تآكل المعادن.

يستخدم المحلول المبيض خلال 24 ساعة من تحضيره كي لا تتلاشى قدرته على التعقيم مع مرور الوقت.

يمكن غمر الألعاب البلاستيكية في المبيض لمدة 30 ثانية.  

يجب أن تتعرض الأسطح المنزلية التي لن تتلف بسبب المبيض لمدة 10 دقائق لضمان التعقيم.

لا يمكن استخدام المحلول المبيض كبديل مؤقت عن غسل اليدين كما في حال الكحول.

كيفية استخدام المعقم المنزلي

التقنية المناسبة: التمرير السريع ليس جيداً بما يكفي.. قال بوتينجر: "لتطهير سطح ما، لا يمكنك فقط تمريره، عليك فركه، فركه حقًا حتى يبلل السطح بأكمله، ثم اتركه يجف من تلقاء نفسه". 

ويجب أن تمسح الأوساخ وتنظفها عن الأسطح إن وجدت قبل التنظيف.

قد يهمك ايضا : 

أداة تعقيم فلسطينية لمواجهة كورونا

روسيا: تعقيم الشوارع بمحركات الطائرات!

عملية تعقيم شاملة لأسواق قطاع غزة خشية تفشّي فيروس كورونا

لماذا الفلسطينيون يوقفون استيراد الخضار والفواكه من إسرائيل ؟