دول الخليج تتخذ إجراءات حظر خاصة تحسباً من انتشار فيروس كورونا

في ظل تنامي تفشي فيروس كورونا في العالم حيث لم يتم إيجاد لقاح له بعد، دول الخليج تتخذ إجراءات حظر خاصة لحركة الدخول والخروج من البلاد منعاً لانتشار الفيروس.

  • دول الخليج تتخذ إجراءات حظر خاصة تحسباً من انتشار فيروس كورونا
    السعودية وسلطنة عمان والكويت والبحرين أعلنت عن تسجيل المزيد من الإصابات بكورونا في بلادها

علقت السعودية، اليوم الأحد، حركة الدخول والخروج من مدينة جدة، موسعة قواعد الإغلاق، حيث كانت طبقت الحظر على الرياض ومكة والمدينة الأسبوع الماضي. بينما أعلنت عن تسجيل 4 حالات وفاة جديدة، بسبب فيروس كورونا.

وقالت وزارة الصحة السعودية إن أربعة أجانب مقيمين في جدة والمدينة توفوا بسبب الفيروس، مما يرفع العدد إجمالي الوفاة إلى ثمانية. 

وسجلت المملكة 96 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي عددالإصابات إلى 1299، وهو الأعلى بين دول الخليج العربية.

كما مددت المملكة في وقت متأخر من مساء أمس السبت تعليق رحلات الطيران الدولية لأجل غير مسمى، وفرضت حظراً على الحضور لأماكن العمل.

وبينما فرضت السعودية والكويت حظراً جزئياً للتجول في بعض المناطق، فرضت الإمارات حظراً للتجول خلال الليل، وحتى الخامس من نيسان/ أبريل المقبل.

بدورها، أعلنت كل من سلطنة عمان والكويت والبحرين تسجيل المزيد من الإصابات، مما يرفع إجمالي عدد الإصابات في الدول الخليجية العربية الست إلى أكثر من 3200، إضافة إلى 15 حالة وفاة.

وأصدر النائب العام الإماراتي حمد سيف الشامسي بياناً يفصل فيه الغرامات المتعلقة بمخالفة إجراءات احتواء المرض، بما يشمل 50 ألف درهم ( ألف دولار) للمخالفين لأوامر الحجر الصحي المنزلي، وثلاثة آلاف درهم على المخالفين لحظر التجول.

وقالت إمارة رأس الخيمة بالإمارات إن المئات من السياح الألمان عادوا إلى بلادهم عبر مطارها. 

كما أوقفت الكويت والإمارات رحلات نقل الركاب من مطاراتها الرئيسية. وعلقت سلطنة عمان الرحلات الدولية لنقل الركاب. وقالت الكويت إنها أجلت 97 من مواطنيها من إيران.

وفيما واجهت البحرين مصاعب في تأجير طائرة تقوم برحلات لإعادة مواطنيها، أعلنت أن هناك نحو ألف مواطن بحريني لا يزالون عالقين في إيران. إلا أن المنامة أعلنت في وقت لاحق أنها استأجرت طائرة لإجلاء 31 مواطناً قرروا السفر من طهران إلى قطر في محاولة للعودة إلى بلدهم.

هذا ولا تزال الخطوط الجوية القطرية من بين عدد قليل من شركات الطيران العالمية التي لا تزال تسيّر رحلات لنقل الركاب.