عمدة موسكو: سيتم فرض نظام للعزل الذاتي من يوم غد

عمدة موسكو سيرغي سوبيانين يقول إن نظام العزل الذاتي سيتم تطبيقه بغض النظر عن أعمار السكان، والكرملين يشير إلى أن "سلطات الدولة بما في ذلك الرئيس وإدارته، ستواصل العمل".

  • عمدة موسكو: سيتم فرض نظام للعزل الذاتي من يوم غد
    لن يتم السماح لسكان موسكو بالخروج من منازلهم إلا في حالات طلب المساعدة الطبية الطارئة 

أعلن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين، عن بدء تطبيق نظام للعزل الذاتي للسكان داخل منازلهم، بداية من يوم غد الاثنين، بغض النظر عن أعمارهم.

وقال سوبيانين في بيان، اليوم الأحد، إنه "بداية من يوم الغد (الاثنين 30 آذار/ مارس) سيتم تطيبق نظام للعزل الذاتي في كل موسكو، بغض النظر عن أعمار السكان"، مشيراً إلى أنه "لن يتم السماح لسكان موسكو بالخروج من منازلهم إلا في حالات طلب المساعدة الطبية الطارئة، وفي حالة تعرض حياتهم للخطر".

وتابع: "سيكون مسموح لهم بالذهاب إلى العمل، أو إلى أقرب محل أغذية أو صيدلية، أو لتنزيه حيواناتهم الأليفة ولكن ليس لأبعد من 100 متر بالقرب من المنزل".

البيان أشار إلى أن "هذا النظام لا يشمل حظر حق المواطنين في الدخول أو الخروج من المدينة، لكن لن يتم السماح للسكان بالتجول في المدينة من دون سبب وجيه".

 وبحسب تقرير مركز مكافحة الفايروس التاجي المستجد "كوفيد 19" في مقاطعة موسكو فإن "الوضع المرتبط بالفايروس التاجي يزداد تعقيداً بشكل تدريجي، لافتةً إلى أنه "لحماية صحة سكان المقاطعة تم اتخاذ إجراءات إضافية لمكافحة انتشار فيروس كورونا وأهمها عدم مغادرة المواطنين منازلهم".

وذكر التقرير الاستثناءات التي تسمح لسكان المقاطعة بمغادرة المنزل، وهي الحالات الطبية الطارئة، والتهديد المباشر للحياة والصحة، والذهاب إلى مكان العمل والعودة في حال لم يتم تعليقه، والذهاب إلى أقرب محل بقالة أو صراف آلي أو فرع مصرفي أو مكتب اتصالات، وكذلك لرمي القمامة، وتنزيه الحيوانات الأليفة ضمن مسافة لا تبعد اكثر من 100 متر عن المنزل.

وتعليقاً على العزل الذاتي في موسكو، قال الكرملين إن "سلطات الدولة بما في ذلك الرئيس وإدارته، ستواصل العمل".

وأعلنت غرفة عمليات مكافحة فيروس كورونا المستجد في روسيا، اليوم الأحد، تسجيل 270 إصابة جديدة بالفيروس في 26 إقليماً من أقاليم البلاد، من بينهم 197 إصابة في العاصمة موسكو و27 حالة في ضواحيها، ليبلغ عدد الإصابات الإجمالي 1534 إصابة، في 26 إقليماً.

كما أعلنت غرفة العمليات عن تسجيل 4 حالات وفاة جديدة في روسيا لدى المصابين بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الضحايا إلى 8 أشخاص.

وكانت السلطات الروسية أعلنت، السبت الماضي، أنّها ستقيّد الحركة عبر كامل حدودها اعتباراً من الإثنين المقبل لمكافحة تفشي كورونا المستجد.

وأعلنت روسيا الخميس الماضي تعليق كافة الرحلات الجوية، باستثناء تلك التي تعيد مواطنين روس عالقين في الخارج، وفي منتصف آذار/ مارس الجاري، أغلقت أيضاً روسيا حدودها أمام الأجانب، باستثناء المقيمين الدائمين في البلاد.