منظمة الصحة العالمية: أيّ رفع لإجراءات العزل العامّ يجب أن يكون تدريجياً

مع ارتفاع حصيلة وفيات كورونا في العالم إلى أكثر من 167 ألفاً بدأت الكثير من الدول تخفيف قيود الحجر، وجامعة جونز هوبكنز الأميركية تشير إلى أن الولايات المتحدة سجّلت مساء يوم أمس وفاة 1433 شخصاً.

  • منظمة الصحة العالمية: أيّ رفع لإجراءات العزل العامّ يجب أن يكون تدريجياً
    منظمة الصحة العالمية: من غير الممكن في هذه المرحلة تحديد مصدر كورونا بدقة

أوصت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، بضرورة أن يكون أيّ رفع لإجراءات العزل العامّ تدريجياً،مضيفةً أنه إذا جرى تخفيف القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا قبل الأوان فستكون هناك عودة للعدوى.

وأوضح  تاكشي كاساي المدير الإقليميّ لمنطقة غرب المحيط الهادي في المنظمة أنّ إجراءات العزل أثبتت فعاليتها، وأنّ عملية التكيف مع الوباء ستكون هي الوضع الطبيعيّ حتّى التوصل إلى لقاح للفيروس.

وذكر كاساي أنه إلى الآن لا يمكن تحديد مصدر فيروس كورونا المستجد بدقة، لكن "الأدلة المتوفرة تشير إلى أصل حيواني للفيروس"، وفق قوله.

ومع ارتفاع حصيلة وفيات كورونا في العالم إلى أكثر من 167 ألفاً، بدأت الكثير من الدول تخفيف قيود الحجر.

وأعادت بعض المؤسسات فتح أبوابها في ألمانيا، فيما عاد الأطفال إلى الروضات في النرويج. ويأتي هذا التخفيف وسط قلق اقتصاديّ واسع، حيث أعلنت آلاف الشركات في بريطانيا إفلاسها. 

وفي فرنسا أكثر من تسعة ملايين موظف باتوا اليوم في بطالة جزئية، أمّا الولايات المتحدة فأعلن رئيسها تعليق الهجرة إليها مؤقتاً رابطاً قراره بحماية وظائف الأميركيين.

وأظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأميركية أن الولايات المتحدة سجّلت مساء يوم أمس الإثنين وفاة 1433 شخصاً جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الوباء في هذا البلد إلى 42.094 وفاة.

والولايات المتّحدة التي سجلت فيها أول وفاة بالفيروس في نهاية شباط/فبراير هي الدولة الأكثر تضرّراً من الوباء، سواء من حيث عدد الوفيات أو الإصابات، وقد تجاوز عدد المصابين فيها 784 ألف شخص، تماثل 72 ألفاً منهم للشفاء.

وتعد نيويورك أكبر بؤرة لوباء كوفيد-19 في الولايات المتّحدة، على الرغم من أن الولاية تجاوزت أسوأ ما في هذه الأزمة على ما يبدو. وقال حاكم نيويورك أندرو كومو يوم أمس الإثنين، إنّ الولاية سجّلت 478 وفاة خلال 24 ساعة في أدنى حصيلة وفيات منذ أكثر من أسبوعين.