شاهدوا خسوف القمر الليلة!

في ظل "الخسوفات" الإنسانية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها البشرية، يصبح تتبّع الظواهر الفلكية"ترفاً" لدى بعض الشعوب التي تعاني من الفقر والفاقة والمرض والمجاعات، أو تعيش تحت نير الظلم والاحتلال.... ورغم  رغم كل ما تقدّم تبقى هنالك "كوّة" ينفذ منها قبس نور العلم ومواكبة التطور والتكنولوجيا، مترافقاً مع شكيمة التحدي والتصميم.

 

  • شاهدوا خسوف القمر الليلة!
    أرصدوا خسوف القمر الليلة !

"القمر بيضوي عالناس، والناس بيتقاتلو!" 

ع مزارع الأرض الناس ع حجار بيتقاتلوا"!

هذا ما غنتّه "الأسطورة" السيدة فيروز من كلمات وألحان الأخوين رحباني لكوكب القمر... وللأنام على هذه البسيطة المسماة كوكب الأرض، وهذا ما ينهض عليه ،للأسف، واقع العالم اليوم!

  • شاهدوا خسوف القمر الليلة!
    "القمر بيضوي عالناس، والناس بيتقاتلو!" 

وهذا العالم  على موعد ليل الجمعة مع أزوف ظاهرة فلكية تسمى بـ "خسوف شبه ظل القمر"، حيث سيُخسف، مع إمكانية ملاحظة اختلاف بسيط على إضاءة القمر قرب وقت الذروة.

وفي ظل "الخسوفات" الانسانية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها البشرية، يصبح تتبّع هكذا ظواهر "ترفاً" لدى بعض الشعوب التي تعاني من الفقر والفاقة والمرض والمجاعات، أو تعيش تحت نير الظلم والاحتلال.

مدير مركز الفلك الدولي:  57% من قرص القمر سيدخل في منطقة شبه الظل

 رغم كل ما تقدّم تبقى هنالك "كوّة" ينفذ منها قبس نور العلم ومواكبة التطور والتكنولوجيا، مترافقاً مع شكيمة التحدي والتصميم.... وهنا يميط مدير مركز الفلك الدولي محمد عودة اللثام عن  هذه الظاهرة،وهو شرح  في بيانٍ وصل للميادين نت ، أن "هذا الخسوف عبارة شبه ظل يختلف عن الخسوف العادي من حيث هيئة القمر ولمعانه وقت الخسوف، وعنده، فإن القمر لا يدخل في ظل الأرض الكامل، بل يدخل في منطقة تسمى شبه الظل، وفي هذه المنطقة فإن جزءاً من أشعة الشمس يبقى واصلاً إلى القمر، وبالتالي فإن القمر لا يختفي تماماً وقت الخسوف، بل تقل إضاءته فقط.

وأردف قائلاً "حيث إن 57% من قرص القمر سيدخل في منطقة شبه الظل في هذا الخسوف، فإن بعض أجزاء القمر ستكون قريبة من منطقة ظل الأرض، وهذا الجزء من قرص القمر سيكون أعتم من غيره".​

 "بالتالي فإن القمر وقت ذروة الخسوف سيكون على هيئة قرص جزء منه لا يبدو عليه الخسوف في حين أن قسماً آخر سيكون أعتم بشكل قد تصعب ملاحظته بالعين المجردة".

الخبير عزّ للميادين نت: الخسوف يحدث بعد يومين من وقوع القمر في الحضيض!

وهذا الخسوف للقمر بحسب ما كشف المختص في مجال العلوم الكونية ريبال عزّ للميادين نت هو الثاني من أربعة هذا العام، وهو شبه ظل يستمر لمدة 3 ساعات و18 دقيقة، بين 08:45 مساءً والـ4 منتصف الليل، مشيرأ إلى أنه لن يلاحظ أي تغيير في القمر حيث سيكون قرصه مضاءً بالكامل.

وأوضح  أن هذا الخسوف يحدث "بعد يومين من وقوع القمر في الحضيض وهي أقرب نقطة في مداره من الأرض، لذلك سيبدو حجمه الظاهري أكبر بنسبة 3.3 % عن المتوسط".

وستحدث مراحل الخسوف في ذات الوقت بجميع المناطق، ولن يُلاحظ أي تغيير، وسيبدو القمر كالمعتاد.

ويلخص مرّة على متن جدول  معلومات مبسطة عن تفاصيل الخسوف وكيفية متابعته وما هي البلاد التي ستراه وتوقيته، كما يلي:
 
1 - الكرة الأرضية تترقب اليوم الجمعة ظاهرة خسوف القمر. 
 
2 - الخسوف المذكور يعتبر ثاني ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف بعام 2020م ويكون من نوع شبه الظل. 

3 - يعبر القمر من خلال الجزء الخارجي الخافت " شبه الظل " لذلك يبقى قرص القمر مضاءً بالكامل.
 
4 -  هذا الخسوف لا يُمكن رؤيته بالعين المجردة.
 
5 -  يُمكن مشاهدته واضحاً من خلال التليسكوبات في المنطقة العربية.
 
6 - يُرى في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف.
 
7 - نلحظه في  قارة أوروبا ماعدا معظم الجزء الشمالي منها و قارة أسيا ماعدا شمال وشرق روسيا، كما يشاهد في قارة أستراليا، و قارة أفريقيا، و شرق وجنوب أميركا الجنوبية.
 
8 - يُلحظّ أيضا ً في غرب المحيط الباسفيكي، و المحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، و القارة القطبية الجنوبية.
 
9 - تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها ثلاث ساعات و18 دقيقة تقريباً.
 
10 - تكون بداية الخسوف في الساعة7 و46 دقيقة تقريباً وتكون نهايته في الساعة 11 و4 دقائق تقريباً.