5 ملايين إصابة بكورونا في الهند وروسيا تقدم 100 مليون جرعة من اللقاح

باتت الهند ثاني الدول من حيث عدد الإصابات المؤكدة بعد الولايات المتحدة، بعد تخطيها الـ5 ملايين، وروسيا ترسل 100 مليون جرعة من اللقاح للهند.

  • عامل صحة يأخذ عينة من سيدة لإجراء فحص كوفيد-19 في معبد في بومباي، في 15 أيلول/سبتمبر 2020 اندرانيل مخرجي (ا ف ب)
    عامل صحة يأخذ عينة من سيدة لإجراء فحص كوفيد-19 في معبد في بومباي، في 15 أيلول/سبتمبر 2020 (ا ف ب)

تخطّى عدد المصابين بفيروس كورونا المستجدّ في الهند، اليوم الأربعاء، خمسة ملايين مصاب، في وقت حذر ممثل خاص لمنظمة الصحة العالمية من أن الوباء "أسوأ من أي خيال علمي"، وبأن الأزمة لا تزال في بدايتها.

وسجلت الهند البالغ عدد سكانها مليار و300 مليون نسمة، في غضون 11 يوماً مليون إصابة بالفيروس، وهي ثاني الدول من حيث عدد الإصابات المؤكدة بعد الولايات المتحدة. وبحسب أرقام وزارة الصحة فقد أودت الجائحة ب82,066 شخصاً في الهند منذ بدء تفشي الوباء، لكن غالبية الخبراء يعتقدون أن الأعداد الحقيقية ربما تكون أعلى بكثير.

من جهته أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، اليوم الأربعاء، عن عقد اتفاق مع إحدى شركات الأدوية بالهند لتوريد 100 مليون جرعة من اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة الروسية سابقاً، قد سجلت أول لقاح في العالم للوقاية من COVID-19، طوره مركز أبحاث "غامالي" بالتعاون مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، وتم تسمية اللقاح بـ"سبوتنيك V".

كما أفاد رئيس صندوق الاستثمارات، كيريل دميترييف، أن الصندوق تلقى طلبات من أكثر من 20 دولة لشراء مليار جرعة من اللقاح المحلي ضد فيروس كورونا. في الوقت نفسه، أشار إلى أن روسيا وافقت على إنتاج لقاحات في خمس دول، والقدرات المتاحة تسمح بإنتاج 500 مليون جرعة في السنة.

يذكر أن الوباء أودى حتى الآن بنحو 930 ألف شخص في العالم، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس، استناداً لمصادر رسمية. وقال الطبيب ديفيد نابارو، وهو أحد ستة ممثلين لمنظمة الصحة العالمية مكلفين أزمة الفيروس أن "الأزمة لا تزال في بدايتها".