الأرض في مدار "هالي"..وعرض لتساقط النجوم!

يدخل كوكب الأرض في مدار مذنب "هالي" الشهير، والذي يخلّف آلاف القطع من الحطام عند عبوره نظامنا الشمسيّ، ما يتيح فرصة رائعة للإستمتاع بعرض "تتساقط فيه النجوم على الأرض".

  • الأرض في مدار
    واحدة من أجمل ظواهر الفضاء ويتم رصدها من الأرض بالعين المجردة

يستعد مراقبو النجوم للاستمتاع بمشهد رائع، هذا الشهر، عندما تضيء مئات "النجوم المتساقطة من السماء" خلال دخول كوكب الأرض في الدش النيزكي المعروف باسم "Orionid".

ويتزامن هذا الحدث الكوني مع دخول كوكب الأرض عبر مسار من الحطام الذي خلفه المذنب الشهير هالي، والذي يعتبر أحد أبرز مذنبات الدش النيزكي.

وبحسب العلماء، فإن هذه النيازك الصغيرة يمكنها التحرك بسرعة 148 ألف ميل (نحو 238 ألف كيلومترا) في الساعة في الغلاف الجوي لكوكب الأرض، لكنها تتبخر بسرعة شديدة نتيجة ارتفاع حرارتها كثيراً، وتترك آثاراً غازيّة في السماء تدوم لبضع ثوان، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

وتحدث هذه الظاهرة عادة في السماء، في شهر  تشرين الأول/ أكتوبر من كل عام، بدءاً من الثاني حتى السابع من الشهر الجاري، لكن الخبراء يتوقعون ذروة هذه الظاهرة صباح الـ 21 من الشهر نفسه.​

وتعتبر وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" هذه الظاهرة، واحدة من أجمل ظواهر الفضاء التي يتم رصدها من كوكب الأرض بالعين المجردة، والتي يمكن رصدها من النصفين الشمالي والجنوبي لكوكب الأرض.