متى يكون شرب القهوة أمراً خطيراً على صحة الإنسان؟

اختصاصي في الغدد الصماء وخبير التغذية يشرح متى يصبح تناول القهوة تهديداً لصحة الانسان..

  • شرب القهوة على معدة فارغة قد يؤدي إلى تفاقم الأمراض المزمنة في الجهاز الهضمي
    شرب القهوة على معدة فارغة قد يؤدي إلى تفاقم الأمراض المزمنة في الجهاز الهضمي

حذّر ألكسي كالينشيف، اختصاصي الغدد الصمّاء وخبير التغذية من تناول القهوة بأي حال من الأحوال عند الصباح على معدة فارغة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأمراض المزمنة في الجهاز الهضمي، مثل التهاب المعدة، ومرض القرحة الهضمية، والتهاب البنكرياس.

وقال كالينشيف: "في الواقع، لدينا جميعاً هذه الأمراض في مرحلة أو أخرى، قد تكون في حالة ضعيفة أيام المدرسة، وسنوات الدراسة".

ويربط الطبيب شرب القهوة على معدة فارغة "بسلوك الأكل غير السليم"، ويشير إلى أن الشخص لا يشعر بـ"الجوع الصحي"، ولا يريد أن يأكل في الصباح ويشرب القهوة للتنشيط. وينصح أنه يمكن شرب القهوة مع أي شيء بعد الأكل.

"لا يهم إذا كانت قهوتك سوداء، مع الحليب أو مع بديل الحليب.. ويجب ألا تخافوا من الجمع بين هذا المشروب والحلوى، على الرغم من أنه لا يجب الإفراط في تناول الحلويات أيضاً"، وفق الطبيب.

"السمنة من شرب القهوة مع الحلوى لن تتطور"، يضيف كالينشيف، ويقول "عادة ما يشرب عشاق القهوة؛ القهوة فقط، بضعة أكواب في اليوم. الحلوى هي استثناء. لا توجد مجموعة كبيرة من الناس تحب القيام بذلك".

اختصاصي الغدد الصماء وخبير التغذية رأى أنه أحياناً قد يكون للقهوة تأثير معاكس. لذلك يمكن لأي شخص سليم أن يشرب القهوة في أي وقت من اليوم، حتى في الليل.