لا ترموا قشور الموز والبطاطا وبذور الأفوكادو!

فوائد غذائية متعددة تحتوي عليها قشور البطاطا والموز وبذور الأفوكادو.. تعالوا نتعرف إلى أهميتها وتأثيرها على جسم الانسان..

  • يمكن استخدام قشر البطاطا أيضاً كسماد لبساتين الفاكهة
    يمكن استخدام قشر البطاطا أيضاً كسماد لبساتين الفاكهة
  • حتوي قشر الموز مثل الموز نفسه على نفس القدر من العناصر الغذائية
    حتوي قشر الموز مثل الموز نفسه على نفس القدر من العناصر الغذائية

ربما سمع الجميع بالفعل عن قشر البطاطا المخبوزة أو المقلية، وكذلك رقائق البطاطا المصنوعة منها. هذه مقبلات لذيذة نالت استحسان العديد من الطهاة، لذلك لا تتفاجأ إذا وجدتها في قائمة المطعم.

وتناول موقع "إنوسمي" عن الاستخدامات الأخرى التي يمكن إيجادها لقشر البطاطا ومخلفات الطعام الأخرى.

وتحدث الموقع عن الاستخدامات الأخرى التي يمكن إيجادها لقشر البطاطا، ومخلفات الطعام الأخرى. وقال إنه "في عصر انتشار الشعارات حول الاستهلاك الواعي، والتجميع المنفصل وإعادة تدوير النفايات، وكذلك العيش في انسجام مع الطبيعة، اتضح أن كل كائن يمكن أن يحصل على حياة ثانية، وهذا ينطبق حتى على محتويات سلة المهملات".

كذلك تناول الموقع فوائد قشر البطاطا، والذي أثبت نفسه كمادة اشتعال صديقة للبيئة. 

وعن الاستخدامات الأخرى التي يمكن أن توجد في قشور البطاطا، فإنه من المحتمل أن مثل هذا الاقتراح سيبدو غامضاً، ولكن في الشكل المجفف والمطحون، يمكن أن يحل محل فتات الخبز.

وتحدث الموقع أيضاً عن فوائد قشر الموز، وأشار إلى أنه نوع من النفايات التي يبدو أنه يفضل عدم التخلص منها، وهناك على الأقل عدة طرق لاستخدامها بشكل أكبر، مشيراً إلى أنه يمكن استخدام القشر كسماد لبساتين الفاكهة، "فقط ضعها بالماء العذب واتركها ليوم واحد. هذا التسريب مناسب لري كل من بساتين الفاكهة والنباتات الداخلية الأخرى".

ويضيف: "إذا كنت تريد وبقليل من الشجاعة، يمكنك تناول قشور الموز أو صنع مغلي منها في هذه الحالة، بالطبع، يجب عليك فقط استخدام الفواكه العضوية".

ويحتوي قشر الموز، مثل الموز نفسه، على نفس القدر، إن لم يكن أكثر، من العناصر الغذائية. مثل البوتاسيوم والفيتامينات C و B6 و B12، بالإضافة إلى حمض التريبتوفان الأميني القيم للغاية، والذي له تأثير إيجابي على التمثيل الغذائي و يعزز الرضاعة الجيدة.

كما يمكن أيضاً تقطيع قشور الموز جيداً وإضافتها إلى حزمة ترطيب الوجه. هذا الخليط سيفيد بشرتك بالتأكيد.

  •  بذور الأفوكادو تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة
    بذور الأفوكادو تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

وهناك أيضاً الأفوكادو، وهناك طريقتان لاستخدام البذور. ويقوم البستانيون الداخليون بنقعها في الماء حتى تتجذر ويتم زرعها في إناء.

ويمكن أيضاً تناول بقايا الأفوكادو مع الفوائد الصحية التي تحتوي عليها. ولكيفية التعامل معها، ينصح بتجفيفه وتحويله إلى مسحوق، ثم إضافته إلى العصائر والسلطات والشوربات والأطباق الأخرى، كما هي فوائد القسط الهندي

أهمية بذور الأفوكادو أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، إذ أن 70 بالمئة منها في لب الفاكهة، وهي ذات قيمة كبيرة للإنسان، لأنها تحيد الجذور الحرة، وتجلب الشباب والصحة، وتحتوي البذور أيضاً على اللوتين وحمض الفوليك والفيتامينات A و E، ويعمل المسحوق الناتج منه كمصدر للألياف، لذا فإن إضافته للطعام ستساعد في تحفيز حركة الأمعاء.