كيف تختار مقاس شاشة التلفاز الذي يتناسب مع مساحة الغرفة؟

يٌعرّف التقرير على كيفية اختيار مقاس شاشة التلفاز الذي يتناسب مع مساحة الغرفة في المنزل، إذ إن كثيرين لا يعرفون كيفية تحديد حجم التلفاز بطريقة لا تُضرّ بأعينهم أثناء المشاهدة.

  • كل شاشات التلفاز لها مسافة وزاوية مشاهدة موصى بهما يجب أن تضعها في الاعتبار
    كل شاشات التلفاز لها مسافة وزاوية مشاهدة موصى بهما يجب أن تضعها في الاعتبار

يعد اختيار مقاس شاشة التلفاز المناسب عملية ليست سهلة، فعلى سبيل المثال: إذا كان مقاس الشاشة كبيرًا جدًا وجلست بالقرب منها، فإنك ستعاني من إجهاد العين، أو ببساطة لن تتمكن من رؤية الصورة كاملة، لذا فإن من المهم الحصول على شاشة تلفاز بالمقاس الذي يتناسب مع مساحة المكان الذي تريد وضعها فيه حتى تحصل على تجربة مشاهدة مثالية.

فيما يلي سنتعرف على كيفية اختيار مقاس شاشة التلفاز الذي يتناسب مع مساحة الغرفة في المنزل:

للتوضيح، فإن مسألة اختيار مقاس الشاشة المناسب يرجع أولًا إلى تفضيلك الشخصي وطريقة استخدامك للشاشة سواء من أجل الألعاب أو مشاهدة المحتوي، لهذا السبب لا توجد قاعدة واحدة صارمة حول المقاس المناسب، حيث تختلف التفضيلات من شخص إلى آخر، وفي الوقت نفسه، هناك العديد من القواعد المتشابهة جدًا، حيث تقدم جميع العلامات التجارية صيغ شبة متفقة لحساب مقاس الشاشة المناسب بناءً على مسافة المشاهدة.

أحجام مختلفة والقرار لك:

نجد في الغالب أن مقاس الشاشة سيتحدد لديك في النهاية بحجم الطرز المتوفرة، خاصةً مع زيادة أحجامها عام بعد عام، ولكن بصورة عامة فإن أكثر مقاسات شاشات التلفاز شيوعًا الآن؛ هي: 32 و 42 و 50 و 55 و 65 و 75 بوصة، وقد تجد أحجام أخرى بين هذه الطرز لكنها نادرة جدًا، لذا مع وضع هذه العوامل في الاعتبار، دعنا نقدم لك بعض القواعد البسيطة للعثور على مقاس الشاشة المناسب لك:

كيفية تحديد مقاس شاشة التلفاز المناسب لغرفتك:

كل شاشات التلفاز لها مسافة وزاوية مشاهدة موصى بهما يجب أن تضعها في الاعتبار عند تركيبها في منزلك، وأفضل تجربة مشاهدة تُساعدك على الاستمتاع بالتلفاز بكل حواسك تكون عندما تُوضع الشاشة بزاوية 30 درجة من مجال الرؤية، وذلك وفقًا لجمعية مهندسي الصور المتحركة والتلفاز (SMPTE).

في غضون ذلك، توصي شركة (THX) – التي تقوم بتطوير معايير الاستنساخ السمعي و المرئي العالية الدقة لدور السينما وغرف العرض والمسارح المنزلية – بوضع الشااشات بزاوية 40 درجة من مجال الرؤية للحصول على تجربة مشاهدة مميزة.

لذا على سبيل المثال: إذا كانت أريكتك على بعد يترواح من ستة إلى سبعة أقدام من المكان الذي تخطط لوضع شاشة التلفاز فيه، فيجب أن تكون شاشة التلفاز التي يصل حجمها إلى 55 بوصة مثالية لك، وإذا كانت أريكتك على بعد من سبعة إلى ثمانية أقدام، فيمكنك شراء شاشة تلفاز بحجم 65 بوصة.

  • كيف تختار مقاس شاشة التلفاز الذي يتناسب مع مساحة الغرفة؟
    كيف تختار مقاس شاشة التلفاز الذي يتناسب مع مساحة الغرفة؟

قياس موضع الشاشة على الحائط يدويًا:

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية ظهور وضع الشاشة في مساحتك المنزلية قبل شرائها، فيمكنك استخدام قوالب معدة يدويًا من أجل ذلك، من خلال الحصول على ورق مقوى والقيام بقصه بالحجم التقريبي للشاشة ولصقه على  الحائط الذي قررت تثبيت الشاشة عليه ، ثم اجلس في أي مكان تخطط للمشاهدة منه ولاحظ إذا كان المشاهدة مريحة لك من الموضع التي تجلس فيه.

وأخيرا، بعد تحديد مقاس الشاشة المناسب لك؛ يمكنك الاطلاع على مقال: 4 من أبرز شاشات التلفاز الذكية المناسبة للشراء في 2020، أما إذا كنت تخطط لاستخدام شاشة التلفاز للعب بألعاب الفيديو، فيمكنك الاطلاع على مقال: 5 من أفضل شاشات التلفاز المناسبة للاستخدام مع PS5 و Xbox Series X للحصول على ما يناسبك.