ضد تغييرات "آبل".. "فيسبوك" تشجع على الاشتراك في تتبع الإعلانات

"فيسبوك" تشجع المستخدم على اتاحة الفرصة لها بتتبع الإعلانات عبر IOS، وذلك استعداداً لتغيير الخصوصية القادمة، التي تجبر فيها شركة "آبل" المطورين على طلب الإذن لتتبع المستخدمين في المستقبل.

  • فيسبوك تشجع على الاشتراك في تتبع الإعلانات
    "فيسبوك" تؤكد أنها تستخدم المطالبة الجديدة لمساعدة الناس على اتخاذ قرار أكثر استنارة 

بدأت منصة "فيسبوك" بعرض مطالبة ضمن تطبيقها لجهاز "آيفون" و"آيباد"، بشأن إقناع المستخدم بالسماح لها بتتبع الإعلانات، استعداداً لتغيير الخصوصيّة القادمة التي تفرضها شركة "آبل" على المطورين، بطلب إذن لتتبع المستخدمين عبر التطبيقات ومواقع الويب في المستقبل.

ويتيح التغيير القادم من "آبل" للمستخدمين ميزة إلغاء الاشتراك في السماح للتطبيقات بجمع ما يسمّى بـ"معرف المعلنين" (IDFA)، الذي تشاركه الشركات مع بعضها البعض، لتتبّع مستخدم عبر التطبيقات وقياس فاعليّة الإعلانات الرقميّة.

لذلك تعرض منصة "فيسبوك" شاشة جديدة على مستوى العالم، توضح كيفية تأثير تغيير خصوصيّة "آبل" على أعمال الشبكة الاجتماعيّة، قبل التحديث المخطط للشركة في أوائل الربيع الذي يجعل طلب الموافقة إلزامي.

يذكر أن تطبيق "فيسبوك" أمضى الأشهر القليلة الماضية في الاستشهاد بالضرر المحتمل الذي قد يلحق بالشركات الصغيرة بسبب إجراءات الخصوصيّة الجديدة من "آبل"، حيث قال إنها "تؤدي إلى إعلانات أقل فاعليّة وربما انخفاض الإيرادات". 

كما أصدرت الشركة إعلانات صحفيّة على صفحة كاملة ضد تغييرات شركة "آبل"، وقد أدلى كل من الرئيس التنفيذي لفيسبوك والرئيس التنفيذي لشركة "آبل" بسلسلة من الملاحظات العامة المعادية بشكل متزايد ضد نماذج أعمال الشركة الأخرى.

وتقول "فيسبوك" إنها تستخدم المطالبة الجديدة لمساعدة الناس على اتخاذ قرار أكثر استنارة بموجب قواعد متجر التطبيقات، التي تسمح للمطورين بتثقيف المستهلكين.

من جهته أوضح المتحدث باسم فيسبوك، أنّه "تمّ تصميم مطالبة آبل الجديدة لتقديم مقايضة خطأ بين الإعلانات المخصصة والخصوصيّة، بينما يمكننا توفير كليهما، وتقوم آبل بذلك من أجل تفضيل خدماتها ومنتجاتها الإعلانيّة المستهدفة ذاتياً". 

وأضاف: "نعرض شاشة خاصة بنا لتقديم المزيد من المعلومات حول كيفية استخدامنا للإعلانات المخصصة، التي تدعم الأنشطة التجاريّة الصغيرة وتحافظ على التطبيقات مجانيّة، ولا تؤدي الموافقة على شاشتنا إلى قيام فيسبوك بجمع أنواع جديدة من البيانات".

ووفقاً للتقارير، تتوقع بعض التقديرات الداخليّة في الشركة موافقة أقل من 20% من مستخدمي "فيسبوك" على السماح بالتتبع عبر IOS.