كورنيش هافانا.. "الأريكة "الأطول في العالم كما يصفه سكانها

مشهد السيارات القديمة التي تعبر كورنيش هافانا الرئيسي هو صورة كلاسيكية للعاصمة الكوبية، في بعض الأحيان يتم إغلاقه للمهرجانات والإستعراضات والاحتفالات الخاصة.

  • لطالما حظي كورنيش هافانا بشعبية لدى الكوبيين وزوار هافانا
    لطالما حظي كورنيش هافانا بشعبية لدى الكوبيين وزوار هافانا

ثمة أماكن لا يمكن ألا تتذكرها عند زيارتك كوبا، ربما من أكثر الأماكن التي تراود ذاكرة من يزور هذه الجزيرة الجميلة هو كورنيش هافانا، أو ما يسمى بالـ"ماليكون".

إذا كنت من زوار هافانا فلا بد أنك مشيت في وقت ما أو قدت سيارتك أو شاركت الكوبيون بالرقص وسماع الموسيقى في هذه الفسحة التي تعتبر متنفس لهم.

  • الماليكون يمتد من مدخل هافانا في المدينة القديمة إلى حي البراد
    الماليكون يمتد من مدخل هافانا في المدينة القديمة إلى حي البراد
  • الماليكون يمتد من مدخل هافانا في المدينة القديمة إلى حي البراد
    الماليكون يمتد من مدخل هافانا في المدينة القديمة إلى حي البراد
  •  

لطالما حظي كورنيش هافانا بشعبية لدى الكوبيين وزوار هافانا، تجد على طول "الماليكون" والذي يمتد من مدخل هافانا في المدينة القديمة إلى حي البراد في الوسط بطول 8 كيلومترات، أناس من جميع أطياف المجتمع من مثقفين وطلاب وفنانين ومن الشباب وكبار السن، افترشوا الماليكون كمكان للترفيه وقضاء أوقاتهم في عزف الموسيقى والرقص، و يأخذون هذا المكان للجلوس والاستلقاء لفترات طويلة وهو ما يصفه السكان المحليون بأنه الأريكة الأطول في العالم.

خلال عطلة نهاية الأسبوع يشكل "الماليكون" مساحة مزدحمة للغاية لأولئك الذين يفضلون الاستمتاع بنسيم البحر المنعش وإطلالة لا مثيل لها على الساحل يتبادلون الأحاديث يرمون بهمومهم في المياه ويوثقون اللحظات السعيدة بصور يلتقطونها على "الماليكون".

  • يشكل الماليكون مساحة مزدحمة للغاية لأولئك الذين يفضلون الاستمتاع بنسيم البحر المنعش
    يشكل الماليكون مساحة مزدحمة للغاية لأولئك الذين يفضلون الاستمتاع بنسيم البحر المنعش

تم بناء "ماليكون" هافانا في نهاية القرن الـ19 وتم توسيع الجدار بشكل أكبر في عشرينيات وثلاثينيات وخمسينيات القرن الماضي مع ارتفاع مستوى سطح البحر بهدف حماية المدينة، فمن السهل أن تلاحظ الجدران البحرية الصلبة التي بني عليها والتي يمكن أن توفر حاجزاً ضد الأمواج والمد والجزر المرتفع والذي تشهده هافانا بشكل مستمر نظرا لمناخها الاستوائي.

  • مشهد اصطدام الأمواج بالجدار البحرى هو لافت للغاية
    مشهد اصطدام الأمواج بالجدار البحرى هو لافت للغاية

مشهد السيارات القديمة التي تعبر طريق ماليكون الرئيسي هو صورة كلاسيكية لهافانا، في بعض الأحيان يتم إغلاقه للمهرجانات والإستعراضات والاحتفالات الخاصة، وفي أحيان أخرى يتم إغلاقه إذا كانت هناك أمواج عالية حيث أن مشهد اصطدام الأمواج بالجدار البحرى هو لافت للغاية ويستحق المشاهدة عن قرب لما يشكل من لوحة فنية جميلة بسبب الارتفاع الذي تصل إليه مياه البحر بسبب الاصطدام.

"ماليكون" هو إسم أطلقه عليه الكوبيون

  • الماليكون هو المكان المثالي للاستمتاع بغروب الشمس وبروح مدينة هافانا
    الماليكون هو المكان المثالي للاستمتاع بغروب الشمس وبروح مدينة هافانا

عندما تم تنفيذ المرحلة الأولى من بناء الكورنيش كان الاسم الرسمي له هو "Avendida de Golfo" أو ما يعني طريق الخليج، ومع ذلك، سرعان ما بدأ سكان هافانا يطلقون عليه اسم "ماليكون" ومنذ ذلك الحين ظل الاسم عالقاً في أذهان الجميع يستخدم في المحادثات اليومية وحتى في المنشورات الرسمية وبرامج الخرائط، بما في ذلك خرائط Google.

بلا شك الماليكون هو المكان المثالي للاستمتاع بغروب الشمس وبروح مدينة هافانا، هو جوهرة فريدة من نوعها في أي وقت من النهار أو الليل، وفي نفس الوقت الرمز الأكثر أصالة لمدينة يمتد عمرها لخمسة قرون من الزمن.