فيناليس: تناغم بين جمال الطبيعة وبساطة السكان في كوبا

كل من يزور فنياليس يدرك أن الطبيعة قادرة على ترك سحرها في كل مكان، بالنسبة للزوار الكوبيين والأجانب، يعد وادي فيناليس واحداً من أشهر المناطق وأكثرها جاذبية في كوبا، بطبيعته الاستثنائية.

  •  وادي فيناليس
    وادي فيناليس

يقع وادي فيناليس في مقاطعة بينار ديل ريو ، أقصى غرب كوبا، هي بلدة غامضة، ذات طبيعة خلابة تتخللها المنازل الملونة بكراسيهم المتحركة في جميع المداخل.

في هذا المكان يمكنك الاستمتاع في نمط الحياة الريفية وتناول الطعام الكوبي المميز وسط بساطة السكان المحليين الودودين الذين تأسرك تقاليدهم وموسيقاهم، وشعرهم... إنها بلدة مضيافة ومحبوبة بابتسامة صادقة.

  • .
    .

في الطريق من العاصمة هافانا إلى وادي فيناليس يستمتع المسافر بمجموعة متنوعة من ظلال اللون الأخضر الكوبي، ولكن عند وصوله إلى الوادي يلاحظ تغييراً جذرياً وساحقاً؛ إنه تناغم بين الطبيعة والصمت يجعل الزائر يشعر بجمال ساخر وسكون مهيب في كل مكان.

بالإضافة إلى السلسلة الجبلية المدهشة والتي شبهها الشاعر الإسباني فيديريكو غارسيا لوركا بـ"قطيع من الفيلة النائمة"، يجمع الوادي بين التاريخ والتقاليد، وتنوع بيولوجي واسع، وعشرات المواقع الأثرية وأكبر مجموعة من الكهوف في كوبا وصولاً إلى جداريته التاريخية التي ترسم لوحة سحرية قل نظيرها.

  • كهف الهندي
    كهف الهندي

أهم الكهوف في هذا الوادي الجميل هو كهف الهندي (كويفا ديل إنديو) بالأجواء السحرية، نهره الجوفي، وأشكال مختلفة على جدرانه، ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يزورونه، فإن الشيء الجذاب للغاية هو رحلة القوارب على نهر سان فيسينتي، الذي يمر عبر الكهف.

  • الجبال
    الجبال

تُظهر جدارية ما قبل التاريخ المرسومة على كتف أحد جبال هذا المكان، تطور الحياة الطبيعية في كوبا حيث تظهر أنواع الثدييات، والحيوانات العملاقة، وكذلك بعض الرخويات، وقد تم غسل الصخور فيها لتجنب التآكل الناجم عن الأمطار.

  • الجدارية التاريخية
    الجدارية التاريخية

في منطقة فيناليس، هناك 47 موقعاً أثرياً معروفاً، بينها 19 مرتبطاً بمجتمعات السكان الأصليين، هذه الخصائص الطبيعية، جنباً إلى جنب مع التاريخ الثقافي الغني الذي تعتز به المنطقة، جعلت منظمة اليونسكو تعلن وادي فيناليس في عام 1999 كمتنزه وطني وموقع للتراث العالمي في فئة المشهد الثقافي.

  • .
    .

كل من يزور فنياليس، يدرك أن الطبيعة قادرة على ترك سحرها في كل مكان، بالنسبة للزوار الكوبيين والأجانب.

يعد وادي فيناليس واحداً من أشهر المناطق وأكثرها جاذبية في كوبا، بطبيعته الاستثنائية، ببيوت التبغ وبتضاريسها المتنوعة  والتباين بين التربة الحمراء والمحاصيل الخضراء، تشكل هذه المنطقة قيمة جمالية واجتماعية وثقافية استثنائية.