الأسطورة محمد علي كلاي.."أطير كالفراشة وألسع كالنحلة"

من هو الملاكم محمد علي كلاي؟ هو الملاكم الأسطورة والعالمي. ليس ملاكماً إستثنائياً فحسب، بل مدافع شرس عن مبادئه ولو سيكلفه ذلك لقب البطولة و3 سنوات من حياته المهنية.

  • (ليس للنشر)
    الملاكم محمد علي كلاي يسأل فلويد باترسون بعد إسقاطه بالضربة القاضية "ما هو إسمي؟"

من هو الملاكم محمد علي كلاي؟

ولادة ونشأة الملاكم محمد علي كلاي

ولد محمد علي كلاي في 17 كانون الثاني/يناير من العام 1942، في 3302 جراند أفينو، مدينة لويفيل بولاية كنتاكي الأميركية بإسم كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور، لعائلة أفريقية أميركية. والده كان على مذهب ميثوديا المسيحي، لكن والدته أنشأته مع اخيه على المذهب المعمداني المسيحي. 

  • (ليس للنشر)
    محمد علي كلاي وشقيقه الأصغر رودي.

عائلة محمد علي كلاي كانت من الطبقة المتوسطة، فالحي الذي تقطنه العائلة ونشأ فيه، غالبية سكانه من الطبقة المتوسطة، من المحامين والأطباء، والغالبية من الأفارقة الأميركيين.

منزل كلاي كان متواضعا يتألف من غرفتين. وكان يتقاسم غرفة نومه مع أخيه الأصغر، رودولف.

 والد محمد علي كلاي كان رساماً يعمل في رسم اللافتات واللوحات الإعلانية، أما والدته فكانت ربة منزل.

معاناة محمد علي كلاي من العنصرية

كاسيوس الذي سيعرف لاحقاً بإسم محمد علي، وشقيقه رودولف الذي سيصبح لاحقاً الرحمن علي، كانا يعرفان منذ صغرهما معنى الفصل العنصري.

إلتحق كاسيوس جونيور بالمدرسة الثانوية المركزية في لويزفيل. كان يعاني من عسر القراءة، رافقته طيلة حياته. نشأ علي وسط مجتمع يعاني التمييز العنصري. وتروي والدته كيف حُرم في إحدى المرات من شرب الماء في أحد المتاجر، "لم يبيعوه قنينة بسبب لونه". هذه الحادثة أثرت كثيراً في كلاي.

كما تأثر بشدة بمقتل الفتى إيميت تيل إبن الـ14 عاماً في العام 1955، بعد تعذيبه بطريقة وحشية على يد رجلين أبيضين، برأتهما المحكمة لعدم توفر الأدلة. ولم يُحاكما عندما اعترفا بجريمتيهما، لأن قانون الولاية لا يجيز محاكمة الشخص مرتين بالتهمة نفسها.

  • (ليس للنشر)
    تأثر محمد علي كلاي بمقتل الفتى إيميت تيل كثيراً.

هذه القضة أغضبت كلاي كثيراً، فأخرج غضبه مع أحد أصدقائه بتخريب ساحة سكة حديد محلية. وكتبت ابنته هناء لاحقا أن محمد علي أخبرها ذات مرة ، "لا شيء سيهزني أكثر من قصة إيميت تيل".

قال علي في سيرته الذاتية في العام 1975، إنه بعد فترة وجيزة من عودته من دورة الألعاب الأولمبية في روما، ألقى بميداليته الذهبية في نهر أوهايو، بعد أن تم رفض تقديم الطعام له ولصديقه في مطعم "للبيض فقط"، حتى بعد ان عرّف عن نفسه بأنه أحرز لكل أميركا الميدالية الذهبية في الأولمبياد. لكنه لاحقاً في العام 1996 حصل على ميدالية بديلة، خلال دورة الألعاب الأولمبية في أتلانتا، حين أشعل شعلة بدء الألعاب الأولمبية آنذاك.

حياة محمد علي كلاي الشخصية

تزوج محمد علي كلاي 4 مرات، ولديه سبع بنات وولدين. إلتقى محمد علي بزوجته الأولى، نادلة الكوكتيل، سونجي روي وتزوجا في 14 آب/أغسطس من العام 1964، لكن اعتراضات روي على طريقة ارتداء المرأة في الإسلام، أدى إلى الطلاق في 10 كانون الثاني/يناير من العام 1966، وهو مازال في الـ35 من عمره.

ثم تزوج محمد علي من بيلندا بويد (17 عاما ً) في 17 آب/أغسطس من العام1967. أسلمت بيلندا بعد الزواج، وأصبح اسمها خليلة علي. أنجبا 5 أبناء: مريم (1968)، جميلة وليبان (1970)، ومحمد علي جونيور(1972).

في العام 1975، تعرف محمد علي على فيرونيكا بورش. وبعد انتهاء زواجه الثاني في صيف العام 1977، تزوج من فيرونيكا. أنجبا طفلة اسمها هناء، كما أنجبا طفلة أخرى اسمها ليلى في ديسمبر 1977. تم الطلاق بينهما في العام 1986. 

  • (ليس للنشر)
    محمد علي كلاي مع إينته ليلى التي احترفت الملاكمة وفازت بالبطولة ثم اعتزلت باكراً.

في 19 تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1986، تزوج محمد علي من إبنة الجيران "يولاندا ويليامس" الشهيرة باسم "لوني"، حيث كانت والدتاهما صديقتان مقربتان. وتبنيا طفل، أسماه أسعد أمين.

تزوج محمد علي مرتين بحسب الشريعة الإسلامية، خلال زواجه من "بيلندا بويد" إلا أن الزيجتين كانتا غير معترف بهما قانونياً، لأن تعدد الزوجات غير قانوني في الولايات المتحدة الأميركية. إحداهما كانت في العام 1974 من "واندا بولتون"، التي أصبحت تدعى فيما بعد "عائشة علي". أثمر هذا الزواج فتاة تدعى "خالية" في العام نفسه. أما الزواج الآخر كان من "باتريكا هارفل" وأنجبا في العام 1972 بنتا تدعى "ميا".

كيف بدأ محمد علي كلاي الملاكمة؟

  • (ليس للنشر)
    بدايات محمد علي كلاي.

بداية محمد علي في عالم الملاكمة جاءت بمحض الصدفة، حين كان في الـ12 من العمر. وسرق لصٌ دراجته. ولما سأل كلاي ضابط شرطة لويزفيل ومدرب الملاكمة جو إي مارتن، وهو غاضب إن رأى اللص. وراح يهدد بسحق ذاك اللص وأنه ذاهب للإيقاع به. فقال الضابط له إنه من الأفضل أن يتعلم الملاكمة أولاً، وعرض عليه تدريبه في إحدى قاعات الملاكمة التي يعمل بها. 

في البداية، رفض كلاي عرض مارتن. لكن بعد رؤية الملاكمين الهواة في برنامج "أبطال الغد"، أصبح متحمساً أكثر لتعلم القتال. وبدأ العمل مع المدرب فريد ستونر، الذي ينسب إليه الفضل في منحه "تدريبا حقيقيا"، يقول كلاي، "وفي النهاية صاغ أسلوبي وقدراتي على التحمل ونظامي الخاص". 

محمد علي كلاي الهاوي

شارك كلاي لأول مرة في الملاكمة للهواة في العام 1954 ضد الملاكم الهاوي المحلي روني أوكيف. فاز بقرار منقسم. استمر بالفوز بـ6 ألقاب في كنتاكي الذهبية، واثنين من ألقاب القفازات الذهبية الوطنية، واللقب الوطني للإتحاد الرياضي للهواة، والميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في العام 1960 في روما. سجل كلاي للهواة 100 فوز و5 خسائر. 

  • (ليس للنشر)
    محمد علي كلاي دورة الألعاب الأولمبية في روما.

إحتراف محمد علي كلاي الملاكمة

أول ظهور احترافي لمحمد علي كلاي كان في 29 تشرين الأول/أكتوبر من العام 1960. وفاز بقرار من ست جولات على توني هونساكر. 

خاض خلال السنوات الثلاث التالية 19 نزالًا فاز فيها جميعًا، من بينها 15 فوزاً بالضربة القاضية، كما حقق المفاجأة في شباط/فبراير من العام 1964، بهزيمته لبطل العالم في الملاكمة آنذاك سوني ليستون. وفاز بلقب بطولة العالم لملاكمة المحترفين للوزن الثقيل للمرة الأولى، مسجلا رقما قياسيا كأصغر ملاكم (22 عاما) يحرز لقب البطولة في هذا المجال.

  • (ليس للنشر)
    محمد علي كلاي أصغر ملاكم يحرز لقب البطولة.

هزم كلاي الملاكمين، بينهم توني إسبيرتي وجيم روبنسون ودوني فليمان وألونزو جونسون وجورج لوجان وويلي بيسمانوف ولامار كلارك ودوج جونز وهنري كوبر. كما تغلب كلاي على مدربه السابق والملاكم المخضرم آرتشي مور في مباراة في العام 1962.

أشهر المباريات التي فاز بها كانت:

- ضد كليفلاند ويليامز في 14 تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1966. 

- ضدّ إيرني تيريل في هيوستن في العام 1967. ويعتبر تيريل ثاني أصعب منافس لعلي بعد ليستون.

- ضد جو فريزر في العام 1973. فاز محمد علي كلاي وانتزع لقب البطولة.

- ضد الملاكم القوي جورج فورمان في زئير في العام 1974، وكان الفوز حليف كلاي. 

قصة إسلام محمد علي كلاي

أحداث عديدة مهدت لاعتناق محمد علي كلاي الإسلام، أحداث شخصية وأخرى عامة. وشرح كلاي ذلك بنفسه، في كتاب عظماء ومفكرون يعتنقون الإسلام، فقال إن ذلك "كان في العام 1964 في ولاية فلوريدا الأميركية. وكانت المرة الأولى التي أسمع فيها أن الله واحد، فهزني ذلك. وأن النبي محمد هو آخر الأنبياء. وأن عيسى هو نبي من أنبياء الله. والقرآن هو الوحي الكامل الذي حافظ على ذاته. كل ذلك كان جديداً بالنسبة لي، وقد ترك أثره الرائع لدي".

ما هي قصة إسلام محمد علي كلاي؟

بدأ كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور، يتردد سراً على إليجاه محمد زعيم جماعة "امة الإسلام"، ويحضر دروسه الدينية في مطلع الستينات.

في البداية، رفضت جماعة أمة الإسلام إنضمام كلاي إليها، بسبب امتهانه الملاكمة. لكن بعد أن حاز كلاي على بطولة العالم بالملاكمة بإقصاء الملاكم سوني ليستون عن عرش الملاكمة، حينها تقبلته جماعة أمة الإسلام ووافقت على انتمائه كعضو فيها. 

كيف أعلن محمد كلاي إسلامه؟

حين فاز كلاي في العام 1964 لأول مرة بلقب بطولة العالم، أعلن كلاي اعتناق الإسلام. وانتقل من عرش الملك إلى خادم الدعوة الإسلامية، كما قالت وسائل إعلامية.

بعد ذلك بوقت قصير، أعلن إليجاه محمد أنه سيطلق على كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور، اسم محمد (على إسم نبي الإسلام) وعلي (على إسم علي بن أبي طالب). وانتقل محمد علي في ذلك الوقت إلى الجانب الجنوبي من شيكاغو، وعاش في عدة منازل، كانت كلها بالقرب من محل إقامة إليجاه محمد، ومن المساجد التابعة لجماعة أمة الإسلام ومكث في شيكاغو لمدة 12عاما.

  • (ليس للنشر)
    قصة إسلام محمد علي كلاي.

هكذا بدأ كاسيوس مارسيلوس كلاي، مرحلة جديدة من حياته باسم محمد علي كلاي، المستعد لبذل الجهد والمال في سبيل مبادئه وعقائده.‏

محمد علي كلاي ومالكوم إكس

لم يستمر انضمام محمد علي إلى جماعة أمّة الإسلام طويلًا؛ حيث كان يختلف مع الكثير من أفكارهم. ثم أنشأ أعماله الخيرية والدعوية محاولًا تصحيح الصورة الخاطئة التي رسخت في أذهان الغرب، عن الإسلام والمسلمين وكان يفتخر بأنه مسلم. 

كما كان للداعية الإسلامي الأميركي الشهير مالكوم إكس، تأثير كبير على فكر صديقة المقرب محمد علي كلاي. فماكولم إكس، كان بدأ حياته كمسلم بالإنضمام أيضاً إلى جماعة أمة الإسلام، لكنه إنفصل عنها بسبب معتقدات إليجاه محمد، المتناقضة مع الإسلام الحقيقي، والتي اكتشف زيفها بعد أدائه فريضة الحج. ومن أبرز ادعاءات اليجاه محمد، انه كان يروج لنفسه على أنه النبي محمد الذي أرسله الله نبياً للسود.

  • (ليس للنشر)
    محمد علي كلاي ومالكوم إكس.

بعد اعتناقه الإسلام، صرح محمد علي كلاي في إحدى لقاءاته، بأنه "قريباً سأصبح رجلاً متقدماً في السن، وقد يدركني الموت في أي لحظة، فالله سبحانه وتعالى جعلني أفضل رياضي، وأشهر إنسان في العالم، وسوف أستخدم هذه الشعبية الكبيرة التي منَّ الله علي بها، من أجل نشر تعاليم الدين الإسلامي في كل مكان، وكذلك من أجل مكافحة الجريمة والدعارة والكحول والمخدرات".

موقف محمد علي كلاي من الإرهاب

وعن تنامي ظاهرة الإرهاب والتطرف، قال كلاي في إحدى المناسبات، "أنا مسلم وقتل أناس أبرياء في باريس أو في أي مكان آخر في العالم، لا يمت للإسلام بصلة. فالمسلمون الحقيقيون يعرفون أن العنف الوحشي لمن يطلق عليهم (المتطرفين الإسلاميين) يتعارض مع صميم مبادئ ديننا".

ماذا قال محمد علي كلاي عن إسلامه؟

  • (ليس للنشر)
    قصة إسلام محمد علي كلاي.. أمام الحجر الأسود في مكة المكرمة.

قال محمد علي كلاي إنه بعد اعتناقه الإسلام "وجدت السلام الإنساني والحقيقة. وقد تعلمت الصلاة والصوم والصلة بالله وصرت أدعو إلى دين الله والإسلام الحنيف، وبفضل الله أسلم على يدي أكثر من مليوني أميركي. وخصصت دخلي السنوي الذي يقارب 200 مليون دولار، وقد يزيد عن هذا المبلغ، للنشاط الذي يخدم الإسلام. وليس من حق زوجتي وأولادي أن يرثوه. وقد حوّلت قصري إلى جامع ومدرسة لتعليم القرآن الكريم. كما بدأت ببناء أكبر مسجد في شيكاغو، وسيكون هذا المسجد مركزاً إسلامياً. وحالياً أشتري كتباً إسلامية لأوزعها مجاناً على المسلمين في أميركا.

محمد علي كلاي ضد مايك تايسون؟!

  • (ليس للنشر)
    محمد علي ضدّ مايك تايسون؟

لم تجمع حلبة الملاكمة بين محمد علي كلاي ومايك تايسون (أو مالك تايسون بعد اعتناقه الاسلام). فقد اعتزل محمد علي الملاكمة في العام 1981، بينما بدأت مسيرة تايسون في العام 1985. 4 أعوام بين إعتزال الأسطورة المكتملة محمد علي كلاي، وبداية مسيرة لأسطورة لم تكتمل هو مايك تايسون. 

تايسون يثأر لمحمد علي من هاري هولمز:

خيبة أمل تايسون

إتخذ تايسون، الملقب بالوحش، من محمد علي كلاي قدوة له في الملاكمة. وأصيب بخيبة أمل كبيرة وهو في الـ14 من عمره، عندما شاهد خسارة محمد علي أمام هاري هولمز، الذي نازله كلاي وكان بدأ المرض (باركنسون) يتمكن منه، فلم يتمكن من مواجهته كعادته وخسر..  غضب تايسون على ما أصاب قدوته وأسطورته محمد علي. وكان تايسون عند مدرب كلاي السابق، الذي اتصل به ولامه على هزيمته امام ملاكم لا يرقى إلى مستواه، وحدثه عن موهبة تايسون بالملاكمة وانه يتنبأ له باللقب العالمي. وكانت المكالمة الأولى لتايسون مع كلاي الذي وعده بهزيمة هولز.

تايسن يفي بوعده لمحمد علي كلاي

  • الأسطورة محمد علي كلاي..
    مايك تايسن يثأر لمحمد علي كلاي ويهزم  هاري هولمز بالضربة القاضية.

بعد سنوات حاز تايسون على اللقب العالمي وهو في العشرين من عمره، فذكره مدربه بالوعد، وقال له "علينا أن نسحق هاري هولمز". لكنه توفي قبل أن يشهد على ما فعله تايسون بهولمز. 

لاحقاً، أُعلن عن مباراة بين تايسون وهولمز. يوم تنفيذ الوعد، كان أسطورة الملاكمة كلاي في القاعة. وقبل بدء النزال صعد كلاي الى الحلبة وسط تصفيق الجمهور تحية له، ثم توجه إلى تايسون وقال له "إسحقه يا مايك"، فما كان من تايسون إلا أن قضى على هولمز في الجولة الرابعة وبالضربة القاضية. وكان هذا الانتصار بثلاثة، انتصار لتايسون، وانتصار لمدربه الراحل، وانتصار للأسطورة محمد علي كلاي.

من الأفضل محمد علي كلاي أم تايسون؟

مسألة المفاضلة بين مايك تايسون ومحمد علي كلاي كانت مطروحة دائماً بعد فوز تايسون بالبطولة، فكثيرون شبهوا آداء تايسون بالأسطورة كلاي. وهذا ما طرحه أحد الإعلاميين في مقابلة جمعت البطلين. فسأل محمد علي إذا واجهت تايسون من يفوز؟، فأجاب "أنا ملاكم راقص، أتحرك بشكل دائم، أنا سريع جدا، ولكن إذا غلبني تايسون فستكون بضربة قاضية وسيغمى عليّ، هذا إذا تمكن من اللحاق بي". 

أما تايسون فأجاب على نفس السؤال بقوله "لا لا، لا اعتقد أنني سأتغلب عليه، هو فقط شخص متواضع، أعتقد أنني ملاكم عظيم ومدمر، لكن سأقول لك شيئا، في هذه الحالة يجب على كل كبير أن ينحني، وعلى كل لسان أن يعترف، بأن محمد علي هو الأعظم في كل العصور".

مقارنة بين محمد علي كلاي ومايك تايسون

أجرى خبراء ومحللون رياضيون أكثر من مرة، مباريات متخيلة بين كلاي وتايسون، وكان النصر من حليف محمد علي. فالمحللون الرياضيون يجمعون على:

إن طول تايسون البالغ 177.8 سم، لم يكن لصالحه في فئة الوزن الثقيل، في حين طول محمد علي هو 190.5 سم. الطول هو سلاح أساسي لصالح محمد علي ضد تايسون.

  • (ليس للنشر)
    محمد علي يتوج مايك تايسن.

لكن الطول ليس سلاحه الوحيد، محمد علي عندما يتمكن من منافسه في الجولات الأخيرة من المواجهات، سيكون أكثر شراسة وعدوانية، يده صلبة، يستهدف عيني خصمه مباشرة إنه "كالقطار الذي يدهسك".

 لكن لكمات مايك تايسون المباشرة، والتي تطورت بالتدريب وأصبحت أكثر قوة وعداونيه، مع حركة رأسية منضبطة ومستمرة، مكنت تايسون من تدمير منافسيه.

يتميز محمد علي بأسلوب فني قتالي، مختلف تماماً عن تايسون، الذي يطلق لكماته المتتالية والمباشرة على رأس الخصم بشكل شرس، أما محمد علي فيعتمد على المراوغة، يتراخى مع الخصم ثم فجأة يوجه ضربة سريعة، لدرجة أنه قد يسبب له العمى اللحظي.

محمد علي يعتمد على إحباط الخصم، ويحافظ على مسافة آمنة معه، فيحتاج إلى جهد كبير لكي يسقط لكمة واحدة على وجه محمد علي. أما تايسون فيقتحم بقوة، ويستخدم اللكمة الخاطفة ضد خصومه. 

بالنسبة لرياضة يبقى لاعبوها وقتا طويلا في الحلبة، فإن تكتيك محمد علي وأسلوبه هما الأفضل. خصوصاً أنه لا يستسلم أبداً، ومبارياته طويلة، أي خصم يريد الفوز على محمد علي فإنه يحتاج إلى 10 جولات من أجل الفوز عليه. اما تايسون فإن لم يأخذ المبارزة بالضرية القاضية السريعة، يخسر. بالإضافة إلى أن محمد علي يبدأ حربه النفسية على الخصم قبل بدء النزال، وكان ينجح.

قوّة تحمل محمد علي للكمات على الوجه، أسطورية. فقد صمد أمام العديد من خصومه وأبرزهم جورج فورمان. أما تايسون ففشل في كل اختبارات تحمل اللكمة على الوجه. الفرق شاسع بينهما. والفائز هو محمد علي في أي مباراة تجمعه مع تاسيون. 

محمد علي كلاي ضد جورج فورمان؟!

  • (ليس للنشر)
    محمد علي كلاي ضد جورج فورمان.

مواجهة الغابة:

قبل هذه المباراة التاريخية "محمد علي كلاي ضدّ جورج فورمان" أو "مواجهة الغابة"، استطاع الملاكم العملاق فورمان الانتصار علي الملاكم جو فريزر الملقب بالدبابة بنتيجة ساحقة، وأوقعه بلكمة واحدة 6 مرات في 4 دقائق و30 ثانية. 

بعد ان عاد محمد علي وأعلن تحديه للعملاق فورمان، توقع الكثييرون من المتابعين والمراقبين حينها، أنه إذا صمد محمد علي كلاي امام لكمات جورج فورمان الهائلة، قد يفوز بالنقاط. لكنهم استبعدوا هذه المفاجأة، ورشحوا فورمان للفوز كعادته بالضربة القاضية.

محمد علي كلاي يفوز على جورج فورمان

  • (ليس للنشر)
    محمد علي كلاي ضد جورج فورمان.

لكن اسطورة الملاكمة محمد علي، خيب كل التوقعات ونجح في فعل الاثنين معاً، صمد وفاز بالقاضية. إنها مباراة تاريخية، استعاد خلالها محمد علي كلاي لقب بطولة العالم للعام 1974 في زائير، من البطل انذاك العملاق جورج فورمان. 

اللقاء التاريخي، محمد علي كلاي ضدّ جورج فورمان، كانت واحدة من أقوى المباريات في تاريخ الملاكمة. أجريت في عاصمة زائير، كينشاسا، في العام 1974. 

أقيمت المباراة في غابة، لذا أطلق عليها ملاكمة أو مواجهة الغابة. وكانت مواجهة الغابة الموضوع الفائز للأفلام الثقافية في العام 1996، وصنفت المباراة بأنها سابع أعظم لحظة رياضية في التاريخ.

وزاد من التحدي، أن كلاي أقسم للرئيس الزائيري انذاك، موبوتو، بأن جورج فورمان سيسقط امام قدميه.

تكتيك محمد علي كلاي ضد جورج فورمان

  • (ليس للنشر)
    محمد علي كلاي ضد جورج فورمان.

خاض محمد علي مباراة تكتيكيه نادرة، امام منافس يفوقه من حيث قوة العضلات واللكمات والاعداد البدني، ويصغره بـ8 اعوام. إعتاد البطل القوي جورج فورمان، الذي لم يهزم في 40 مباراة متتالية، إسقاط منافسيه من الجولات الأولى، لكن محمد علي استنزف منافسه بالوقوف مستندا إلى الحبال لامتصاص الضربات. 

كان محمد علي يكتفي بجمع النقاط في آخر كل جولة، بفضل سرعة لكماته ودقتها، وهي خطة بدأت تنجح في الجولة الـ4 حين خفت حدة لكمات فورمان، بعد ان أخذه الإرهاق. 

بقي محمد علي كلاي ينتظر الفرصة السانحة، الى أن أتت في الثواني الاخيرة من الجولة الـ8، ليوجة ضربته القاضية، ويسقط العملاق جورج فورمان على الارض، من دون حراك ومن دون قدرة على النهوض.

مبارة محمد علي كلاي ضد جورج فورمان، بقيت خالدة في وجدان وقلوب وعشاق الملاكمة وخلدت محمد علي كلاي، كأفضل ملاكم بالتاريخ في الذاكره الرياضية.

  • (ليس للنشر)
    محمد علي كلاي وجورج فورمان والأوسكار.

رصيد محمد علي كلاي في الملاكمة

ما هو رصيد محمد علي كلاي في حياته الرياضية؟:

- 61  مباراة.

-  56 إنتصارا.

-  3 ألقاب بطل العالم للوزن الثقيل، وهو الإنجاز التاريخي غير المسبوق.

-  37 انتصارا بالضربة القاضية و19 مرة بقرار الحكام.

كم مباراة خسر محمد علي كلاي في حياته؟

مني محمد علي كلاي بـ5 خسارات في حياته الرياضية، واحدة منها بالضربة القاضية و4 مرات كانت بقرار الحكام.

1- أمام الملاكم جو فريزر في 8 آذار/مارس من العام 1971. 

2- أمام كين نورتون في31 آذار/ مارس من العام1973 . 

3- أمام ليون سبينكس في 15 شباط/فبراير من العام1978 . 

4- أمام لاري هولمز في 2 تشرين الأول/أكتوبر من العام 1980.

5- أمام تريفور بربيك في 11 كانون الأول/ديسمبر من العام 1981. 

مرض محمد علي كلاي

  • (ليس للنشر)
    متى بدأ مرض محمد علي كلاي؟

متى بدأ مرض محمد علي كلاي؟

أصيب محمد علي كلاي في العام 1984 بداء باركنسون (الشلل الرعاشي). تدهورت حالته الصحية في العام 2005 بشكل ملحوظ. توالت بعدها نكساته الصحية، حيث كان يمضي فترة من الوقت كل عام في مستشفى في مدينة فينيكس بولاية أريزونا.

ونُقل في شباط/فبراير من العام 2013، إلى المستشفى وصرّح شقيقه رحمن علي لصحيفة نيويورك بوست، أن محمد علي في حالة حرجة، وقد يرحل في أيّ لحظة، قبل أن تنفي ابنته ذلك. كما عانى من إلتهاب في الرئة والمسالك البولية، أُدخل على إثره المستشفى عامي 2014 و2015.

كيف مات محمد علي كلاي؟

في الـ2 من حزيران/يونيو من العام 2016، إشتد مرض محمد علي كلاي، فأدخل إلى المستشفى مُجدداً بسبب مشكلة في التنفس. بعدها أكّدت الصحف والقنوات العالمية، بأن الملاكم الأسطوري يحتضر فعلاً، وأن عائلته تتجهز لإجراء مراسم الدفن، بعدما أعلن الأطباء أنه على وشك الموت. 

متى توفي محمد علي كلاي؟

  • (ليس للنشر)
    جنازة محمد علي كلاي.

توفي أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي صباح الـ3 من حزيران/ يونيو 2016، عن عمر ناهز الـ74 عاماً. واعلنت عائلته إن تشييع الجنازة سيكون في مسقط رأسه لويفيل، كنتاكي.

جنازة محمد علي كلاي

  • (ليس للنشر)
    جنازة محمد علي كلاي.

رتب محمد علي كلاي جنازته قبل وفاته، وحرص على ان تكون جنازته شعبية. 

شاركت شخصيات سياسية ورياضية وفنية بارزة، في جنازة الملاكم الأسطورة محمد علي كلاي، الذي شيع إلى مثواه الأخير في مسقط رأسه في مدينة لويفيل. 

إضافة إلى بيل كلينتون ورجب طيب أردوغان شارك كل من ويل سميث والبطل السابق في الوزن الثقيل لينوكس لويس في هذه المراسم. وتم توزيع 30 ألف تذكرة على الجمهور لحضور حفلي تأبين محمد علي كلاي في ساحتين رياضيتين في لويزفيل على مدى يومين.

 نقل جثمان "رياضي القرن العشرين"، على عربة لمسافة 30 كلم إلى لويفيل، حيث ولد. واصطف آلاف الأشخاص على طول الطريق لوداعه.

هتف الحضور، الذي وصل بعضه من أفريقيا وآسيا "علي علي"، كما هي العادة حين كانوا يهتفون باسمه أثناء مباراياته. رفع المشاركون في التشييع صورا وبالونات ولافتات، في حين غطت باقات الورد العربة التي كانت تنقل الجثمان. والأرض حيث سارت بالنعش.

  • الملاكم محمد علي كلاي...الأسطورة
    من جنازة محمد علي كلاي.

ورغم اشتداد الحر وطول الانتظار، لم ينزع بعض الحاضرين قفازات الملاكمة التي ارتدوها تكريما لبطلهم. وضم الموكب الجنائزي 20 سيارة ليموزين، وسار ببطء شديد ليفتح طريقا في بعض أحياء المدينة.

من حمل نعش محمد علي كلاي؟

  • (ليس للنشر)
    جنازة محمد علي كلاي.

أوصى محمد علي كلاي أن يكون من بين حاملي نعشه، الممثل ويل سميث، الذي لعب دور علي في فيلم حمل إسم "علي" في العام 2001. وبطل الملاكمة مايك تايسون. وشارك البطلين السابقين في الملاكمة للوزن الثقيل لينوكس لويس وإيفاندر هوليفيلد،بحمل النعش، بالإضافة إلى أقارب محمد علي وأصدقاء العائلة.

ثروة محمد علي كلاي

تمكن الملاكم الأسطوري محمد على كلاي، من تحقيق أكبر ثروة في تاريخ لعبة الملاكمة عالمياً. وتجاوزت ثروته الـ80 مليون دولار.

إبن محمد علي كلاي محروم من الثروة

محمد علي كلاي جونيور ،الابن الوحيد للملاكم من زوجته الأولى خليلة، لم يحصل على نصيبه من ثروة والده، والذي وصلت حصته فيها إلى 6 ملايين دولار.

وفقاً لتصريحات الإبن، فإن كل ما يحصل عليه هو وأسرته الفقيرة، التي تعيش في غرفة واحدة، في أحد أحياء مدينة شيكاغو، هو معونة شهرية من زوجة أبية الرابعة والأخيرة لوني، التي "استولت على ثروة محمد علي كلاي، بتوكيل عام قبل وفاته بأيام".

منذ وفاة الملاكم العالمي في العام 2016، سعى كلاي جونيور إلى العمل في جميع الأعمال قليلة الدخل، كالبناء وتكسير الخرسانات ودهان المنازل، من أجل الحصول على قوت يومه هو وأبنائه.

إبن محمد علي كلاي والمخدرات

انقطعت العلاقة بين كلاي جونيور ووالده بشكل كامل، في السنوات الأخيرة قبل وفاته.

تحدث العديد من المقربين من عائلة الملاكم العالمي الراحل، عن أن إدمان كلاي جونيور على المخدرات، وإنفاقه لجميع أمواله عليها، كان السبب الرئيس الذي منعه من الحصول على نصيبه من ميراث والده، الذي تعدى 6 ملايين دولار؛ ليعيش في حالة من الفقر وضيق الحال. خصوصاً أن محمد علي كلاي كرس حياته لأعمال الخير ومنها محاربة الإدمان على المخدرات.

أقوال محمد علي كلاي

  • (ليس للنشر)
    أقوال محمد علي كلاي.

من أقوال محمد علي كلاي في السياسة:

- جهزّوا زنزانتي ، فخبز السجن أحب إليّ من الموت في فيتنام. 

- أنا أميركا. أنا الجزء الذي لن تعترف به، ولكن إعتد عليّ. أسود، واثق، مغرور. إسمي ليس بإسمك، وديني ليس دينك، أهدافي تخصني، اعتد عليّ. قالها محمد علي في العام 1970 عندما اتُهِم بالتهرب من الخدمة العسكرية في فيتنام.

- هذه الحرب (فيتنام) ضد تعاليم القرآن، وإننا - كمسلمين - ليس من المفترض أن نخوض حروباً إلا إذا كانت في سبيل الله.

- لم يعيّرني أحد منهم بقوله "يا زنجي". قالها ساخراً حين سُئل عن سبب رفضه المشاركة في حرب فيتنام. 

من أقوال محمد علي في الحياة:

- روحك لن تموت أبداً، الروح تعيش للأبد.

- الرجل الذي يرى العالم وهو في الـ50 بنفس النظرة كما كان في في الـ20، يكون ضيع 30 عاماً بلا فائدة. 

- إحذر لكمات منافسيك المغمورين، فإنّ اللكمات كالرصاصات الطائشة إن أصابت قتلت. 

- الصداقة هي أصعب شي يمكن تفسيره بالعالم . . إنها ليست أمراً تتعلمه في المدرسة. ولكن إن لم تتعلم معنى الصداقه فإنك لم تتعلم شيئاً في حياتك. 

- أنا الأفضل .. كنت أقولها حتى قبل أن أعلم أني كذلك. 

- أنا الأفضل، عرفت أنني إذا قلتها بإستمرار سأقنع العالم بأنني فعلاً الأفضل. 

- أعرف طريقي وأعرف الحقيقة ولا أريد أن أكون كما تريد أنت . . أنا حُر أن أكون ما أريدُ أن أكون.

- التكرار يؤدي إلى الإعتقاد من ثم يتحول الى قناعة، التي بدورها تبدأ في التحقق. 

- طريقتي في المزاح هي أن أقول الحقيقة. إنّها أفضل نكتة في العالم.

- الشيخوخة هي سجل لتاريخ حياة الشخص.

- خدمتك للآخرين هو الإيجار الذي تدفعه مقابل إستضافتك في الأرض. 

- السكوت من ذهب عندما لا تستطيع أن تفكر في إجابة جيدة. 

-الذي لا يحلم ليست لديه أجنحه.

- أتمنى لو أن الناس يحبون بعضهم البعض كما يحبوني. العالم كان سيكون أفضل.

- الحياة مقامرة ربما ستتأذى وتنجرح ولكن الناس أيضا ممكن أن يموتوا في تحطم طائرة، قد يفقدوا أيديهم وأرجلهم في حادث سيارة. الناس تموت كل يوم، والشي نفسه يحصل للملاكمين، البعض يموت والبعض الآخر يتعرض للأذى، والبعض يمضي في طريقه. فقط لا تفكر أنه ربما سيحصل لك هذا. وأمضي في تحقيق هدفك.

- أقسى معاركي كانت مع . . زوجتي. 

- إذا إستطاعوا أن يصنعوا البنسلين من الخبز المتعفن، فإنهم يستطيعون بالتأكيد صنع شيء منك.

- الحياة مغامرة، فقط لا تفكر في أن مكروهاً سيحدث لك. 

- لا تجعل تحديات الحياة تسرق منك أحلامك، تعلم منها وستجدها أفضل أصدقائك. 

- من لا يجد في نفسه الشجاعة الكافية للمخاطرة، لن يحقق شيئاً في حياته.        

من أقول محمد علي كلاي في الإسلام: 

- أنا أؤمن بالإسلام . . أؤمن بالله والسلام. 

- طلبت من الله ثروة، فأعطاني الإسلام.

- لدينا حياة واحدة وعما قريب ستصبح من الماضي وما نفعله لله هو الذي سيبقى.

- اعتقد أن الشلل الرعاش الذي أعاني منه ربما يكون تذكير من الله لي بما هو أهم. كانت هذه الجملة تمثل فلسفة كلاي الدينية في مواجهة المرض والحياة.

من أقوال محمد علي كلاي في الملاكمة:

  • الملاكم محمد علي كلاي...الأسطورة
    الملاكم محمد علي كلاي...الأسطورة

- أنا أحلق كالفراشة وألسع كالنحلة (عن أسلوب ملاكمته)

- كرهت كل لحظة من التدريب ولكني كنت أقول لنفسي "لا تستسلم"، إتعب الآن ثم عِش بطلاً باقي حياتك. 

- أنا لست الأفضل مرة، بل أنا الأفضل مرتين. ليس لأنني أضرب خصمي فقط، بل لأنني أختار متى أنهي اللعب. 

- أنا سريع جداً لدرجة أني طفيت النور في غرفتي بالفندق وكنت بالفراش قبل أن تظلم الغرفة. 

- لو فكرت حتى في الأحلام أنك تضربني، فعليك أن تستيقظ من حلمك وتعتذر لي. 

- إنها قلة الإيمان والثقة التي تجعل الآخرين يهابون من لقاء الأبطال، ولكن أنا أثق بنفسي. 

- الرجل هو من يعرف أنه مغلوب، ويستطيع أن يغوص في أعماق روحه ويستخرج منها قوة إضافية ليفوز في المباراة. 

- هناك أمور في الحياة أفضل من ضرب الناس. ليست هناك متعة في القتال ولكن المتعة تكمن في الفوز. 

- عندما تكون مثلي فإنه من الصعب البقاء متواضعاً. 

- في داخل الحلبة كما في خارجها لا عيب في أن تسقط أرضا، بل العيب في أن تبقى على الأرض. 

- لا يصبح الشخص بطلاً في صالة ألعاب رياضية. يصبح الشخص بطلاً بما يشعر به، رغبة، حلم، رؤيا، يجب أن يكون لدينا الموهبة والتقنية ولكن الموهبة يجب أن تكون أقوى من التقنية. 

- إنها مجرد وظيفة، العشب ينمو، والطيور تطير، والموج يضرب الرمال، وأنا أضرب الناس. 

- الأبطال لا يُصنعون فى صالات التدريب. الأبطال يُصنعون من أشياء عميقة في داخلهم، هي الإرادة والحلم والرؤية. 

- ليست هناك متعة في القتال، و لكن المتعة تكمن في الفوز.

من أقوال محمد علي كلاي في العنصرية والطبقية:

- كره الناس بسبب لون بشرتهم خطأ. ولا يهم لون من يمارس الكره، إنه خطأ.

- الديك يصيح فقط عندما يرى النور. ضعه في الظلام، لن يصيح أبداً. لقد رأيت النور وأنا أصيح. 

- الملاكمة هي الكثير من الرجال البيض، يراقبون إثنين من الرجال السود يضربان بعضهم بعضاً. 

- تخاض الحروب من الدول لتغيير الخرائط. ولكن حروب الفقر تخاض لوضع خريطة التغيير. 

- لماذا يطلقون على الأمور السيئة وغير القانونية صفة "الاسود"، 

-  لا أثق بأي شخص لطيف معي ووقح مع النادل، لأنهم كانوا سيعاملونني نفس المعاملة لوكنت مكانه.

-  لا يهم إن كنت مسلما أو مسيحيا أو يهوديا، فعندما تؤمن بالله ينبغي أن تعتقد أن جميع الناس جزء من عائلة.

صور محمد علي كلاي:

إكتسب محمد علي كلاي شهرة غير مسبوقة داخل الحلبة وخارجها. وقلة قليلة من أمتلكها في عالم الرياضة.

عن هذه الشهرة، قال الإعلامي الرياضي ديك شاب "لو تسير ملكة بريطانية ورئيس الولايات المتحدة وبابا الفاتيكان مع محمد علي كلاي.. لتساءل الناس من هؤلاء الثلاثة الذين يرافقون محمد علي كلاي؟ لقد كان الأكثر شهرة".

لذلك، فإن أرشيف صور محمد علي كلاي هو الأضخم بين كل المشاهير، جال العالم، أينما حلّ، تهافت عليه الناس لالتقاط صور تذكارية مع البطل الأسطوري. ليس الناس فحسب بل أيضاً كان الزعماء الروحيين والسياسيين والقادة والملوك ومشاهير التمثيل والغناء والشخصيات التاريخية. تلتقط الصور التذكارية مع محمد علي كلاي.. الشخصية الإستثنائية.

فيديو يتضمن مجموعة لقطات للأسطورة محمد علي مع مشاهير الرياضة والفن والسياسة والدين