فرنسا تلغي إلزامية وضع الكمامات في الخارج وحظر التجول

بعد أكثر من عام على كورونا، فرنسا تلغي إلزام الكمامات ومنع التجوال. ويوضح رئيس الوزراء عقب انعقاد مجلسي الدفاع والوزراء أن هذا القرار تم اتخاذه لأن الوضع الصحي "يتحسن بوتيرة أسرع مما كنا نأمل".

  • فرنسا تلغي إلزامية وضع الكمامات في الخارج وحظر التجول
    فرنسا تلغي إلزامية وضع الكمامات في الخارج وحظر التجول

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، اليوم الأربعاء، أن وضع الكمامات في الخارج لن يكون إلزامياً اعتباراً من يوم غد الخميس، إلا في ظروف معينة مثل التجمعات أو الأماكن المزدحمة أو الملاعب الرياضية.

كذلك، أعلن رفع حظر التجول المحدد عند الساعة 11:00 مساء اعتباراً من الأحد المقبل.

وأوضح رئيس الوزراء عقب انعقاد مجلسي الدفاع والوزراء أن هذا القرار تم اتخاذه لأن الوضع الصحي "يتحسن بوتيرة أسرع مما كنا نأمل".

وأضاف كاستيكس أن حوالى 35 مليون فرنسي يفترض أن يكونوا قد حصلوا على تطعيم كامل بحلول نهاية آب/أغسطس، مضيفاً أنه "من المفترض أيضاً إعطاء 40 مليون جرعة أولى بحلول التاريخ نفسه".

كما أعرب رئيس الوزراء الفرنسي عن رغبته في أن يحصل 85% من الأشخاص فوق سن الـ55 الذين يعانون أمراضاً، على جرعة واحدة على الأقل بحلول هذا الموعد.

وحتى يوم أمس، كان قد تلقى حوالى 30,7 مليون شخص جرعة واحدة على الأقل وتم تحصين 16,7 مليوناً بشكل كامل.

وكانت الحكومة الفرنسية أعلنت في آذار/مارس الماضي، فرض إغلاق، هو الثالث خلال عام، وأكثر مرونة من الحجرين السابقين، مشيرة إلى وجود "موجة ثالثة" من الوباء في البلاد، التي يقترب عدد الوفيات فيها من عتبة 100 ألف وفاة جراء الفيروس.