وكالة الفضاء الأوروبية تسعى لإرسال أول رائد من ذوي الاحتياجات الخاصة

رئيس وكالة الفضاء الأوروبية يقول إن الوكالة تأمل وترغب في توظيف وإرسال أول رائد فضاء بالعالم من ذوي الاحتياجات الخاصة في سابقة نرى فيها ذلك لأول مرة، ويؤكد أن الفضاء للجميع.

  • وكالة الفضاء الأوروبية تسعى لإرسال أول رائد من ذوي الاحتياجات الخاصة
    وكالة الفضاء الأوروبية تسعى لإرسال أول رائد من ذوي الاحتياجات الخاصة

قال رئيس وكالة الفضاء الأوروبية جوزيف أشباخر، اليوم الجمعة لوكالة "رويترز"، إن وكالته تأمل في توظيف وإرسال أول رائد فضاء بالعالم من ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيراً إلى أن "عدة مئات قدّموا بالفعل طلبات للقيام بتلك المهمة".

وأضاف أشباخر أن "برنامج الفضاء الذي يضم 22 عضواً أغلق للتو إعلان توظيف رواد فضاء بعدما تلقى 22 ألف طلب"، معبراً عن رغلة الوكالة "في إرسال رائد فضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة في سابقة نرى فيها ذلك لأول مرة".

وتابع: "إنني سعيد بوكالة الفضاء الأوروبية لأنها تظهر بذلك أن الفضاء للجميع، وهذا شيء أود أن يعلمه الناس".

وتواجه وكالة الفضاء الأوروبية، التي هيمن صاروخها "إريان" في وقت من الأوقات على سوق إطلاق الأقمار الصناعية، منافسة شديدة من مشاريع جديدة تعتمد في تمويلها على شركات تكنولوجيا ومنها "بلو أوريجين" المملوكة لـ "جيف بيزوس" و"سبيس إكس" التي يرأسها "إيلون ماسك".

ويأمل "بيزوس" مؤسس شركة "أمازون" أن يصبح في الشهر المقبل أول من يرتاد الفضاء على متن صاروخه الخاص وهو ما يبرز الدور المتنامي لمليارديرات التكنولوجيا في مجال كانت تهيمن عليه هيئات حكومية في السابق.