آلات تعدين "بيتكوين" معروضة للبيع بخصومات عالية.. ما السبب؟

صحيفة "وول ستريت جورنال" تتحدث عن انخفاض سعر آلات تعدين "بيتكوين" بشكلٍ كبير عن العام الماضي، بعد انهيار العملة الرقمية.

  • آلات تعدين
    سعر آلات تعدين "بيتكوين" انخفض بنسبة 77% عن سعرها في العام الماضي

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أمس السبت، أنّ سعر آلات تعدين "البيتكوين" انخفض بنسبة 77% عن سعرها في العام الماضي.

وقالت الصحيفة إنّ هذه الآلات "تكلّف حالياً نحو 24$ لكل 100 تيراهاش (وهو مقياس لقوة الحوسبة)، في حين كانت التكلفة العام الماضي  نحو 106$ لكل 100 تيراهاش".

وأضاف التقرير أنّ "شركات التعدين مثل شركة Core Scientific توسّعت بسرعة عند بداية سوق تداول العملات والتعدين، وقد اقترضت الملايين من الدولارات لشراء آلات التعدين والمعدات اللازمة"، مشيراً إلى أنّ "هذه العمليات كانت مربحة عندما كانت العملات المشفرة مثل بيتكوين و الكريبتو مزدهرة".

ولفتت الصحيفة إلى أنّ "بمجرد أن رفع الاحتياطي الفدرالي سعر الفائدة، أصبح هذا السوق أقل جاذبية كونه سوق يعتمد على أصول ذات مخاطر مرتفعة، وبالتالي انخفضت أسهم العملات المشفرة بشكل حاد".

وتابعت: "عندما انهارت عملة البيتكوين (انخفضت حالياً بنحو 70% عن العام الماضي)، أدى ذلك الى تجاوز كلفة نفقات شركات التعدين، وخاصة مدفوعات ديونها، قيمة الإيرادات"، مضيفةً: "بالنسبة للبعض، فإنّ حركتهم الوحيدة لجمع الأموال في الوقت الحالي هي بيع أجهزتهم".

وأشارت الصحيفة إلى أنّ "شركة Core Scientific، إحدى أكبر شركات التعدين في العالم، أعلنت الأربعاء أنها لن تسدد مدفوعات على العديد من معداتها وعمليات التمويل الأخرى، حيث من المتوقع أن ينفد النقد لديها بحلول نهاية العام".

وأوضحت الصحيفة أنه نتيجةً لذلك، "هبط سهم الشركة بشكل حاد وسط مخاوف من لإفلاس الشركة، إذ تمّ تداول يوم الجمعة سهمها بـ 16 سنتاً تقريباً، وهو انخفاض بنسبة 99% منذ بداية العام".

وبحسب التقرير، فقد شهدت شركات التعدين الأخرى أيضاً انخفاضاً حاداً في قيمة أسهمها، وأضاف أنّ شركة "Argo Blockchain PLC" قالت الأسبوع الماضي إنها ستبيع 3800 آلة جديدة تماماً، وهي معدات حديثة لم تستخدمها حتى اللحظة، وذلك لزيادة رأس المال.

ولفت التقرير إلى أنّ هذه الأحداث "تجتذب مشتري الأصول المتعثرة".

اقرأ أيضاً: "بيتكوين" تنخفض إلى أدنى مستوياتها في 3 أشهر