أمير عبد اللهيان: يجب الحصول على جميع مزايا الاتفاق النووي الاقتصادية

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يشدد على ضرورة أن تحصل بلاده على جميع مزايا الاتفاق النووي الاقتصادية، مضيفاً أنها تعمل على تحديد زمن المحادثات الإيرانية السعودية.

  • أمير عبداللهيان: توصلنا في مفاوضات فيينا إلى وثيقة جديدة ومشتركة
      وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن جولة محادثات جديدة في فيينا حول مسودة مشتركة، تبدأ اليوم الإثنين.

وقبيل الجولة الثامنة من المحادثات،لفت عبد اللهيان إلى أنه "يجب أن نصل لنقطة تتمكن فيها إيران من بيع نفطها بسهولة من دون أي عائق".

كما شدد عبد اللهيان إلى ضرورة أن تحصل إيران على جميع مزايا الاتفاق النووي الاقتصادية، مضيفاً أن بلاده تعمل حالياً على تحديد زمن المحادثات الإيرانية السعودية.

مراقبون: إيران دخلت قوية إلى الجولة الحالية من المفاوضات

من جهته، أفاد مراسل الميادين بأنه، وبحسب مراقبين، إيران دخلت قوية إلى الجولة الحالية من المفاوضات في فيينا، مشيراً إلى أن الكرة باتت في ملعب الغرب، فإما أن يكون هناك اتفاق أو لا اتفاق.

هذا وكشف مصدر مقرّب من الوفد الإيراني المفاوض في مباحثات فيينا النووية، مساء أمس الأحد، في تصريح إلى وكالة "تسنيم" الإيرانية، أنه في المرحلة السابقة من المباحثات "تمّ الاتفاق على القضايا الشكلية".

وقال المصدر إن "من المقرر أن يتم التفاوض خلال الجولة الحالية حول محتوى القضايا".

وأوضح المصدر أنّ الفريق الإيراني ذاهب إلى فيينا بقوة وجاهزية وسيبقى في المدينة طالما كان ذلك ضرورياً لمواصلة المحادثات، مشدداً على أنه "لن نكون رهينة المهل الوهمية ".

كما كشف مصدر مطّلع لـ"إرنا" عن محاولات للدول الأوروبية الـ3، بريطانيا وفرنسا وألمانيا، من أجل عرقلة مفاوضات فيينا.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، قد قال إنه "في كل جولة من المحادثات نواجه حرباً إعلامية من قبل البعض، تسهم فيها الترويكا الأوروبية"، مؤكداً أنّ "التفاؤل والتشاؤم بشأن المفاوضات جزء من الحرب النفسية".