أمير عبد اللهيان: الحرب ليست حلاً في أوكرانيا.. وسببها إجراءات ‎"الناتو"

وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، يقول لنظيره الأيرلندي إنه "لا يجب أنّ نغفل عن جذور الأزمة الروسية الأوكرانية، التي سببتها إجراءات ‎الناتو، من خلال عسكرة المنطقة والعالم".

  •  وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان
    وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

أكّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، لنظيره الأيرلندي، سايموني كوفيني، أنّ الحرب في أوكرانيا ليست حلاً لـ"إنهاء الصراع هناك".

ولفت أمير عبد اللهيان إلى "عدم إمكان التغافل عن جذور الأزمة ومسبباتها، متمثّلةً بإجراءات حلف الشمال الأطلسي (الناتو)، من خلال عسكرة المنطقة والعالم".

وقال عبد اللهيان لنظيره الأيرلندي إن "الحرب في أوكرنيا ليست حلاً لإنهاء الأزمة هناك، أو أي أزمة أخرى".

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أعلن استعداد إيران للمساعدة على حل الأزمة في أوكرانيا وتسويتها بصورة سلمية، معرباً عن أمله معالجة الأوضاع الجارية في هذا البلد عن طريق الحوار والدبلوماسية من دون تدخل دول أخرى.

وفي وقتٍ سابق أطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على أسباب العملية العسكرية الروسية وسَيرها، قائلاً إن "رئيسي أعرب عن تفهمه للعملية العسكرية الروسية".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك