أوكرانيا تتسلّم نظام الدفاع الجوي الألماني "إيريس-تي"

ألمانيا تسلّم نظام الدفاع الجوي "إيريس-تي" إلى أوكرانيا، وذلك ضمن خطة برلين تسليم كييف 4 وحدات من المنظومة.

  • أوكرانيا تتسلّم نظام الدفاع الجوي الألماني
    نظام الدفاع الجوي "إيريس-تي"

سلّمت ألمانيا نظام الدفاع الجوي "إيريس-تي" إلى أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، وذلك ضمن خطة برلين تسليم كييف 4 وحدات من المنظومة.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية، فإنّ تسليم المنظومة الدفاعية جرى بالقرب من الحدود البولندية الأوكرانية اليوم.

وكانت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستينا لامبريخت، وعدت أمس بإرسال أول أنظمة دفاع جوي متوسطة المدى من طراز "أيريس-تي" إلى كييف.

ويعدّ نظام "أيريس-تي" نظام دفاع جوي تكتيكيّ متوسط ​​المدى، يعتمد على صاروخ من نوع "سام أيريس-تي إس" المضادّ للطائرات، وكذلك أنظمة الرادار والتحكم في الحرائق، وتمّ تصميمه بالأصل بهدف استبدال نظام صواريخ باتريوت، وهو موضوع في الخدمة في الجيش السويدي منذ عدة سنوات، ومن المتوقع أن يتمّ استخدامه في ألمانيا ومصر قريباً.

اقرأ أيضاً: واشنطن تخطط لتشكيل "مركز قيادة موحّد" بشأن أوكرانيا في ألمانيا

وفي سياقٍ متصل، تناقش مجموعة "الاتصال الدفاعية الأوكرانية" بقيادة الولايات المتحدة تقييم المرونة المجتمعية، بما في ذلك البنية التحتية لأوكرانيا، في الاجتماع الوزاري لحلف "الناتو" غداً الأربعاء، وذلك حسبما أكدته السفيرة الأميركية لدى الحلف جوليان سميث، للصحافيين اليوم.

ويتوجّه وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن غداً الأربعاء إلى بروكسل للمشاركة في اجتماع وزراء دفاع الناتو الذي يحضره وزراء الدفاع ورؤساء الأركان من حوالي 50 دولة لنقاش الوضع في أوكرانيا وحماية البنية التحتية الحيوية في ضوء التلف في خطوط أنابيب "التيار الشمالي 1 و2".

من ناحية أخرى، أكدت السفيرة الأميركية لدى كييف أنّ إدارة بايدن ستبحث غداً تأمين أنظمة دفاعية لصالح أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: بايدن يعد بتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي متطوّرة

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.