أوكرانيا تواصل تصدير الحبوب إلى العالم

3 شحنات حبوب جديدة تغادر أوكرانيا متوجهةً إلى إيرلندا وإنكلترا وتركيا، لإمداد الأسواق الزراعية العالمية بالحبوب.

  • ثلاث شحنات من الحبوب تغادر أوكرانيا إلى إيرلندا وإنكلترا وتركيا
    ثلاث شحنات من الحبوب تغادر أوكرانيا إلى إيرلندا وإنكلترا وتركيا

أعلنت وزارة الدفاع التركية أنّ 3 شحنات جديدة من الحبوب غادرت أوكرانيا، صباح اليوم الجمعة، في بداية سلسلة من الدورات المنتظمة لإمداد الأسواق الزراعية بالحبوب بعد الاتفاق الدولي الذي وقع في تموز/يوليو.

وقالت الوزارة، في بيان، إنّ السفن الثلاث المحملة بالذرة ستتوجه إلى إيرلندا وإنكلترا وتركيا.

وتبحر هذه السفن بإشراف مركز التنسيق المشترك الذي جرى إنشاؤه في إسطنبول بموجب شروط الاتفاق الدولي في 22 تموز/يوليو.

ووُقع اتفاق ثلاثي في إسطنبول بين روسيا وأوكرانيا وتركيا برعاية الأمم المتحدة، يتعلّق بتصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود.

كذلك، وقعت وثائق بشأن رفع القيود المفروضة على تصدير المنتجات الغذائية الروسية، وكذلك تعاون روسيا في تصدير الحبوب الأوكرانية.

وغادرت السفينة "نافستار" التي ترفع علم بنما ميناء أوديسا، متوجهةً إلى إيرلندا، ومحملةً بـ33 ألف طن من الذرة. أما السفينة "رزجين"، التي ترفع العلم المالطي، فأبحرت إلى إنكلترا من ميناء تشيرنومورسك محملةً ب 13 ألف طن.

أما سفينة الشحن التركية "بولارنت"، التي كانت تنتظر أيضاً على رصيف ميناء تشيرنومورسك، فيفترض أن تتوجه إلى كاراسو؛ الميناء التركي الواقع على البحر الأسود، محملةً بـ 12 ألف طن من الذرة.

وقالت الوزارة إنّ هذه السفينة "سيفحصها فريق التفتيش المشترك في شمال إسطنبول"، قبل أن تتوجه إلى كاراسو.

ومن المرجح أن تكون الأيام الـ120، وهي فترة العمل بالاتفاقية القابلة للتجديد، كافية لإتمام إجراءات شحن 25 مليون طن من القمح والحبوب الأخرى العالقة في المرافئ الأوكرانية إلى الخارج.