أوكرانيا: موقف المجر من استيراد الغاز الروسي يدمّر وحدة الاتحاد الأوروبي

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو يتهم كييف بـ"مساعدة روسيا في حربها على أوكرانيا"، ويندد بـ"مواقفها التي من شأنها تدمير وحدة الاتحاد الأوروبي".

  • بعد تصريحات أوربان.. كييف تدين موقف المجر وتصف مبادرتها ب
    أوكرانيا دانت موقف المجر ووصفت مبادرتها بـ"المثير للسخرية"

اتّهمت كييف المجر "بمساعدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حربه على أوكرانيا"، غداة تصريحات لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان قال فيها إنّه "مستعدّ لشراء الغاز الروسي بالروبل، خلافاً لسائر دول الاتحاد الأوروبي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو، اليوم الخميس في بيان، إنّ "بودابست انتقلت إلى مرحلة مساعدة بوتين في مواصلة هجومه على أوكرانيا"، مشدداً على أنّ "المجر تدمّر بموقفها هذا وحدة الاتحاد الأوروبي".

وأكد نيكولينكو أنّ "كييف تعتبر تصريحات المجر التي تقول فيها إنّها مستعدة لشراء الغاز الروسي بالروبل، بمنزلة موقف غير ودّيّ ضد دولتنا"، معتبراً أنّ "الاقتراح المجري لتنظيم محادثات سلام روسية أوكرانية في بودابست مثير للسخرية".

وأضاف: "إذا كانت المجر تريد فعلاً وضع حدّ للحرب، فعليها التوقف عن تدمير وحدة الاتحاد الأوروبي، ودعم فرض عقوبات جديدة على روسيا، ومساعدة أوكرانيا عسكرياً، وليس خلق مصادر تمويل إضافية للماكينة العسكرية الروسية".

وندّد بـ"تحفّظ القادة المجريين على الإقرار بمسؤولية روسيا عن فظائع الجيش الروسي في بوتشا وإربين وغوستوميل"، مشيراً الى أنّ ذلك "قد يعزّز شعور الإفلات من العقاب لدى روسيا ويشجّع على ارتكاب فظائع جديدة".

ويأتي كلام نيكولينكو رداً على تصريحات رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان، أمس الاربعاء، إذ أكد أنّ بلاده مستعدّة للدفع لروسيا بالروبل مقابل واردات الغاز إذا لزم الأمر، وأنّها لن تدعم فرض عقوبات أوروبية على واردات النفط والغاز من روسيا.

ودعا أوربان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي في هنغاريا، بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.