إردوغان يقدّم موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تركيا

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يقدم موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية من شهر حزيران/يونيو إلى شهر أيار/مايو.

  • إردوغان يؤكد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تركيا
    إردوغان يؤكد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تركيا

أكّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأحد،  تاريخ 14 أيار/مايو كموعد لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تركيا، وذلك خلال لقاء مع شباب في مدينة بورصة

وقال إردوغان خلال هذا اللقاء الذي نشرت الرئاسة التركية تسجيل فيديو منه "سأستخدم صلاحياتي لتقديم موعد الانتخابات إلى 14 أيار/مايو"، مشيراً إلى أنّها "ليست انتخابات مبكرة (...) إنما هذا تعديل لأخذ (تاريخ) امتحانات (الجامعات) بالاعتبار".

وكان حزب العدالة والتنمية طرح مشروع تقديم موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد إلى نيسان/أبريل بدلاً من حزيران/يونيو، بذريعة كثرة المناسبات الوطنية والدينية التي تقاطع الانتخابات في موعدها الحالي.

وبحسب ما نقل صحافيون أتراك عن مصادر حينها، فإنّ "السبب الحقيقي لهذا الطرح هو الانتهازية السياسية والرغبة في الاستثمار في الزخم الذي ولّدته قرارات رفع الأجور والإنفاق الاجتماعي التي أقدم عليها الرئيس رجب طيب إردوغان".

وفي سياق متصل، قالت وكالة "بلومبرغ"  إنّ الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يستعد للإعلان عن "أكبر هدية انتخابية لشعبه"، إذ يعمل على خطة لتقديم إعفاء من الديون لملايين الأتراك.

ولفتت الوكالة إلى أنّه، وبموجب الاقتراح الذي حدده حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، الجمعة، ستلغي الحكومة مدفوعات الفائدة المتراكمة من قبل المستهلكين حتى اليوم الأخير من عام 2022. 

كما أوضحت أنّه "قد تسمح أيضاً بإعادة هيكلة واسعة النطاق للديون،  من قروض الطلاب والغرامات الإدارية إلى فواتير المياه".

كذلك، نقلت الوكالة عن بولنت توران، نائب عن حزب "العدالة والتنمية" في البرلمان، قوله إنّ  "من المرجح أن يعلن إردوغان مزيداً من التفاصيل "في غضون أيام قليلة".

اقرأ أيضاً: المعارضة التركية وانتخابات 2023: مرشح واحد يُعلن عنه في شباط/فبراير المقبل