إعلام إسرائيلي: حزب الله سيجتاز "الخط الحدودي" نحونا في أي حرب مقبلة

وسائل إعلام إسرائيلية تؤكد أنّ حزب الله يُشكّل التهديد الأكثر أهمية على "إسرائيل".

  • من مناورات حزب الله حنوب لبنان (أرشيف)
    من مناورات حزب الله جنوبي لبنان في أيار/مايو الماضي (أرشيف)

أكّد رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق في "جيش" الاحتلال، اللواء في الاحتياط عاموس يدلين، اليوم الاثنين، أنّ "التهديد الأكثر أهمية على إسرائيل يأتي اليوم من الشمال (حزب الله)".

ولفت يدلين خلال مؤتمر بن غوريون في النقب الذي عقدته صحيفة "مكور ريشون" الإسرائيلية إلى أنّ "حزب الله، لديه خصائص جيش نظامي في الحرب المُقبلة".

وتحدّث يدلين عن "قوّة وقدرة حزب الله خلال الحرب المفترضة المقبلة"، قائلاً: "من المتوقع أن يدخل حزب الله بقواته جنوباً، وليس نحن (القوات الإسرائيلية) شمالاً".

وشدد على أنّ "حزب الله، يُشكّل تهديداً علنياً، وربما في المستقبل ستُصبح القوّة متكافئة".

وأمس، تناولت القناة "13" الإسرائيلية، ملف الردع الإسرائيلي، مؤكّدةً أنّه "تأكّل لدرجة أنّه غير موجود حالياً"، كما أشارت إلى أنّ المقاومة الإسلامية في لبنان (حزب الله) يردع كيان الاحتلال.

كذلك، تحدّث مسؤول في الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، عن الصاروخ السوري المضاد للطائرات، الذي سقطت أجزاء منه في النقب المحتل، لافتاً إلى أنّه "يُعيد إلى الطاولة" الأسئلة بشأن قدرات الدفاع الجوي لدى حزب الله في لبنان.

وأشار العميد (احتياط)، تسفيكا حاييموفيتش، وهو القائد السابق لمنظومة "الدفاع الجوي" في الاحتلال، إلى حوادث سابقة تتعلق بوصول صواريخ "الدفاع الجوي" إلى حزب الله، لافتاً إلى حقيقة أنّ "الجيش الإسرائيلي لا ينجح في اعتراض وإحباط العديد من هذه العمليات".

وأكّد، خلال حديثه، قوة القدرات الصاروخية للحزب، قائلاً: إنّي لا أعرف أي جيش في العالم، يملك تشكيلات مجموعة صواريخ بعيدة المدى، التي بناها حزب الله.

وتابع موضحاً أنّ حزب الله يشغّل اليوم أيضاً "أنظمة مضادة للطائرات متطورة نسبياً، ومعظمها أنظمة متقدمة، ولديه أيضاً وسائل للكشف (رادارات)، وهذا يجعل هذه الأنظمة تحدياً كبيراً للغاية".

وكان رئيس الأركان السابق في الاحتلال، غادي آيزنكوت، قد تحدث إلى وسائل إعلام إسرائيلية عن قوة حزب الله، وقال إنّ "قوة النار التي يملكها حزب الله هي من الأقوى في العالم".

اقرأ أيضاً: "جيروزاليم بوست": حزب الله هو أكبر تهديد لـ"إسرائيل"