إعلام إسرائيلي: شركة أمنية إسرائيلية باعت أوكرانيا منظومات دفاعية

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدّث عن "بيع شركة صناعات أمنية إسرائيلية أوكرانيا منظومات مضادة للطائرات المسيرة".

  • إعلام إسرائيلي: شركة أمنية إسرائيلية باعت أوكرانيا منظومات دفاعية
    إعلام إسرائيلي: يجري بيع هذه المنظومات عن طريق بولندا

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الإثنين، أنّ "شركة صناعات أمنية إسرائيلية باعت الجيش الأوكراني منظومات مضادة للطائرات المسيرة (anti-drone)، وقادرة على اعتراض  عمل طائرات مسيرة قتالية والتشويش عليها". 

ونقل الإعلام الإسرائيلي عن مسؤول في الشركة قوله إنّه "يجري بيع هذه المنظومات عن طريق بولندا، من أجل الالتفاف على الحظر الذي تفرضه إسرائيل على بيع أسلحة متطورة إلى أوكرانيا".

وبحسب الإعلام الإسرائيلي، فإنّ "الشركة تقدّم تقارير لوزارة الأمن الإسرائيلية بشأن بيع هذه المنظومات لبولندا"، مشيرةً إلى أن الوزارة "تتظاهر وكأنّها لا تعلم بحقيقة أنّ بولندا تشكل عملياً وسيطة لنقل أسلحة إلى أوكرانيا". 

اقرأ أيضاً: روسيا تتحرك ضد "إسرائيل" في مجلس الأمن.. وإعلام إسرائيلي: تدفّعنا الثمن

ويصف مسؤولون في الصناعات الأمنية الإسرائيلية منظومات "anti-drone" بأنّها "تكنولوجيا دفاعية متطورة"، ولذلك لا يُسمح ببيعها لأوكرانيا، إلاّ أنّ المسؤولين أنفسهم قالوا إنّ "الحكومة الإسرائيلية يبدو أنّها ليست معنية بمنع الصفقة، وتفضّل غضّ النظر عنها".

يذكر أن العلاقات الروسية- الإسرائيلية شهدت توتراً خلال الأشهر الماضية، بعد إعلان "إسرائيل" أنّها "ستساعد كييف عبر آلاف الخوذ والدروع"، رافقتها تصريحات لكبار المسؤولين الإسرائيليين، بمن فيهم وزير خارجية الاحتلال يائير لابيد، زعموا فيها أن روسيا "ارتكبت جرائم حرب في أوكرانيا"، إذ استنكرت موسكو المزاعم الإسرائيلية تلك. 

وحينها هدّد سفير روسيا لدى "إسرائيل"، أناتولي فيكتوروف، بردّ روسي.

أقرأ أيضاً: روسيا: "إسرائيل" تواصل مخالفة القرارات الدولية باحتلالها الأراضي الفلسطينية