إعلام إسرائيلي: عُمان ترفض فتح أجوائها أمام الرحلات الإسرائيلية

وسائل إعلام إسرائيلية تذكر أنّ "عمان ترفض فتح مجالها الجوي أمام طائرات السفر الإسرائيلية".

  • إعلام إسرائيلي: عمان ترفض فتح أجوائها أمام الرحلات الإسرائيلية
    إعلام إسرائيلي: عمان ترفض فتح أجوائها أمام الرحلات الإسرائيلية

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، أنّ "سلطنة عمان رفضت فتح أجوائها أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية"، قائلةً إنّ "الضغط الإيراني يفعل فعله". 

وقالت صحيفة "إسرائيل هيوم"  إنّ "عمان ترفض فتح مجالها الجوي أمام طائرات السفر الإسرائيلية في أعقاب ضغط إيراني مكثف".

وأضافت الصحيفة أنّ "معنى هذا الأمر، حتى الساعة، هو أنّه من غير الممكن الاستفادة من فتح المجال الجوي السعودي أمام الطائرات الإسرائيلية، من أجل تقصير المسافة في الطيران إلى الشرق الأقصى".

يشار إلى أنّه في وقتٍ سابقٍ اليوم، بحث وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان  ونظيره العماني بدر البوسعيدي في اتصال هاتفي "العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والعالم، ومفاوضات فيينا النووية".

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي صرّح، في أيّار/مايو الفائت، بأنّ مواقف إيران وسلطنة عمان "متناسقة بصورة ملحوظة في الكثير من القضايا"، مشيراً إلى أنّ "العلاقات الطيبة بين إيران وعمان تعزز التعاون الإقليمي".

يذكر أنّ صحيفة "إسرائيل هيوم" الإسرائيلية، ذكرت، أمس الأربعاء، أنّها "تلقّت تأكيداتٍ داخلية، بالسماح لجنود قوات الاحتلال الإسرائيلي بالتحليق فوق السعودية".

وكانت هيئة الطيران المدني السعودية، أعلنت في تموز/يوليو الماضي، أنّها قرّرت "فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوّية" التي تستوفي متطلّبات عبور أجواء البلاد.