إيران: بغداد توافق على طلبنا سيطرة الحكومة المركزية على الحدود

السفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق يقول إنّ بلاده طلبت إلى العراقيين أن تسيطر الحكومة المركزية على الحدود سيطرة كاملة، والأخيرة وافقت.

  • السفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق
    السفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق

قال السفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق إنّ بلاده طلبت إلى العراقيين أن تبسط الحكومة المركزية سيطرتها على الحدود بصورة كاملة.

وخلال اللقاء الأخير مع الطرف العراقي، أشار السفير الايراني إلى أنّ بغداد وافقت على طلب طهران، وقد طلبت استمهالها من أجل سحب سلاح الجماعات الانفصالية.

وقال السفير الإيراني إنّ "على الجماعات الانفصالية أن تعود إلى مخيمات اللاجئين بعد سحب السلاح منها، كما جرى الاتفاق على تبادل الملاحقين في البلدين".

ومنذ أيام، كشف قائد سلاح البر في قوات حرس الثورة الإسلامية، العميد محمد باكبور ، تفاصيل عن العملية التي نفذها حرس الثورة الإيراني، ضد الإرهابيين في إقليم شمال العراق.

وأكّد العميد باكبور، حينذاك، أنّ إيران حذرت إقليم كردستان العراق والحكومة المركزية العراقية في 28 أيلول/سبتمبر الماضي، من أن الجماعات الداعية إلى تقسيم إيران تنتشر في شمال العراق، "فإما أن يجري طردها أو نزع أسلحتها أو إسكانها في مخيمات".

وأشار إلى أنّ "الجماعات الانفصالية نفذت أعمالاً إرهابية في داخل إيران انطلاقاً من العراق، وشاركت في بعض أعمال الشغب التي شهدتها منطقة شمال غربي إيران، حيث شاهدنا بصمات هؤلاء في هذه الأعمال".

وحمّل أيضاً الحكومة المركزية العراقية وإقليم كردستان العراق مسؤولية أمن مواطنيهم، مشدداً على أن إيران تسعى لحفظ أمن مواطنيها من الأعمال التي يقوم بها الإرهابيون ضدها.

اقرأ أيضاً: حرس الثورة الإيراني يستهدف مسلحين في إقليم كردستان العراق

اخترنا لك