إيران: تصريحات رئيس كوريا الجنوبية غير شرعية ونحقق بشأنها

إيران تطالب كوريا الجنوبية بتوضيحات بعد تصريحات لرئيسها قال فيها إنّ "طهران عدو للإمارات"، وتفتح تحقيقاً في هذا الشأن.

  • الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول (أرشيف)
    الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول (أرشيف)

انتقدت طهران، اليوم الإثنين، تصريحات رئيس كوريا الجنوبية، التي قال فيها إنّ إيران "عدو" للإمارات، مثلما كوريا الشمالية عدو لبلاده.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إنّ بلاده تنتظر توضيحات من وزارة خارجية كوريا الجنوبية بعد تصريحات رئيسها بشأن علاقات إيران بالإمارات، متابعاً أنّ "تصريحات رئيس كوريا الجنوبية تفتقر إلى أدنى شرعية دبلوماسية".

وأشار كنعاني إلى أنّ بلاده فتحت تحقيقاً لمتابعة تصريحات رئيس كوريا الجنوبية بشأن العلاقات بين إيران والإمارات، كدولتين جارتين وصديقتين.

ولفت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أنّ "التصريحات، التي نُقلت عن الرئيس الكوري (الجنوبي)، تُشير إلى نقصٍ كامل في المعرفة بشأن العلاقات التاريخية والودية للجمهورية الإسلامية الإيرانية بدول منطقة الخليج، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، والتطورات السريعة والإيجابية للغاية في هذا المجال".

وكان رئيس كوريا الجنوبية صرّح، خلال زيارته القوات الخاصة لبلاده والمتمركزة في الإمارات، بأنّ "الإمارات أمّة شقيقة، وهي ليست دولة أجنبية"، وأضاف أن "أمن الوطن الشقيق هو أمننا، وأكثر الدول تهديداً للإمارات هي إيران"، مشبّهاً علاقة "إيران بالإمارات بعلاقة بلاده المتوترة بكوريا الشمالية"، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: رئيس كوريا الجنوبية في الإمارات لتوقيع مذكرات تفاهم تشمل الطاقة والأسلحة