إيران: شهداء في هجوم إرهابي على مرقد أحمد بن موسى الكاظم في شيراز

شهداء نتيجة هجومٍ إرهابي مسلح على مرقد أحمد بن موسى الكاظم، في مدينة شيراز، جنوبي إيران، والأمن يلقي القبض على أحد المنفذين.

  • إيران: شهداء في هجوم إرهابي على مرقد
    دماء داخل مرقد "شاه جراغ" نتيجة الهجوم الإرهابي المسلح الذي استهدف زواره، اليوم الأحد (وكالة إيرنا الإيرانية).

أفاد مراسل الميادين في طهران بوقوع هجومٍ إرهابي مسلح في مرقد أحمد بن موسى الكاظم، في مدينة شيراز، جنوبي إيران، اليوم الأحد، مؤكّداً ارتقاء شهداء.

وأوضح مراسلنا أنّ إرهابياً مُسلحاً حاول اقتحام المرقد، وقد تمّت مواجهته من قِبل قوات الأمن الموكلة حمايته، كما تداولت وكالة "تسنيم" الإيرانية أنباءً تفيد بأنّ المسلح حاول اقتحام المرقد من جهة باب "المهدي"، حيث واجهته قوات الأمن.

وأكّدت وسائل إعلام إيرانية رسمية استشهاد شخصٍ حتى الآن، في الهجوم الإرهابي على المرقد في مدينة شيراز، إضافةً إلى عدة إصابات بإطلاق النار.

وكشفت وكالة أنباء "إيرنا" الإيرانية، أنّ قوات الأمن ألقت القبض على أحد منفذي الهجوم، وما زالت "تبحث عن آخر لاذ بالفرار".

من جهته، مراسل الميادين في طهران نقل عن التلفزيون الإيراني أنّ تنظيم "داعش" أعلن تبنيه للهجوم على مرقد أحمد بن موسى الكاظم في شيراز.

وقالت وكالة "نورنيوز" الإيرانية إنّ المسلحين الذين نفّذا الهجوم "يحملان جنسيةً أجنبية"، وكانا بصدّد تنفيذ عملية إرهابية داخل محيط المرقد.

ووجّه الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أوامره للسلطات الأمنية في البلاد، لكشف هوية جميع المتورطين في الهجوم الإرهابي الذي وقع في مرقد أحمد بن موسى الكاظم، ولتوظيف جميع الإمكانيات الطبية لمعالجة المصابين.

وأكّد رئيسي خلال اتصالاتٍ منفصلة مع المسؤولين الإيرانيين، بمن فيهم وزير الداخلية، ومحافظ محافظة فارس، ضرورة "معاقبة جميع المتورطين في هذا الهجوم الإرهابي بسرعة".

وبدوره، أدان وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان، بشدّة العملية الإرهابية في شيراز، مُشدّداً على أنّ "عواقب مؤلمة تنتظر من ارتكبها، ومن أمر بتنفيذها، ومن قدّم الدعم لمنفذيها".

يُذكر أنّ هذا الهجوم الإرهابي هو الثاني الذي يقع في المزار نفسه خلال أقل من اعم، حيث استشهد 15 شخصاً نتيجة هجوم إطلاق نارٍ إرهابي على زوّار المرقد، في 26 تشرين أول/أكتوبر 2022، تبنّاه تنظيم "داعش" الإرهابي.

وتتكرّر مراراً محاولات الإرهابيين لضرب الأمن في إيران، حيث أعلن الأمن الإيراني، في السادس من آب/أغسطس الجاري،  اعتقال "أفراد خليةٍ إرهابية" في محافظة سيستان وبلوشستان الحدودية، الواقعة جنوبي شرقي البلاد.

اقرأ أيضاً: إيران تعلن إحباط مشروع لشبكة متعاونة مع أحد أجهزة التجسس الأجنبية