استشهاد 28 كادراً طبياً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة

وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، تناشد بتوفير حماية عاجلة للمستشفيات ومراكز العلاج وسيارات الإسعاف والكوادر الصحية والجرحى في غزة.

  • استشهاد 28 كادراً طبياً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
     15 مركزاً طبياً تضررت منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، إن 28 كادراً يعملون في القطاع الصحي استشهدوا، وأصيب العشرات منهم، خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي.

وأضافت الكيلة في بيان صحفي، أن 15 مركزاً طبياً تضرر جراء القصف، وتوقف مستشفى بيت حانون ومستشفى الدرة للأطفال عن تقديم الخدمة، كما تم إلحاق الضرر بـ23 مركبة إسعاف وتعطلت عن العمل.

وجددت الكيلة مناشداتها للمجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية والإنسانية والدولية، بتوفير حماية عاجلة للمستشفيات ومراكز العلاج وسيارات الإسعاف والكوادر الصحية والمرضى والجرحى الذين يتعرضون يومياً للقصف الإسرائيلي.

وأضافت أن قوات الاحتلال تهدد يومياً مستشفيات قطاع غزة بالإخلاء، وهو تهديد واضح بحياة مئات المرضى والجرحى بينها مستشفى الدرة للأطفال، التي تم إخلاؤها أمس بعد قصفها بقنابل الفوسفور الأبيض المحرمة دولياً، وقبلها مستشفى بيت حانون التي توقفت عن العمل أيضاً جراء القصف الإسرائيلي.

وكان نقيب الممرضين ومشرف تمريض مستشفى "شهداء الأقصى" في قطاع غزة، خليل الدقران، حذّر من انهيار القطاع الصحي نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزّة. 

وأشار إلى أنّ كل قطاع غزة يتعرّض لقصفِ قوات الاحتلال وأعداد الشهداء والجرحى تفوق قُدرات المستشفيات، مطالباً المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لفتح ممراتٍ إنسانية لنقل الحالات الحرجة ووصول الإعانات.

وأكّد الدقران أنّ العدوان الإسرائيلي على القطاع أدّى إلى استشهاد نحو 15 شهيداً وإصابة أكثر من 40 في صفوف أطقم الإسعاف نتيجة استهدافهم.

من جانبه، أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة بأنّ 70% من سكان منطقتي غزة وشمالي غزة يُحرمون من الخدمات الصحية بسبب العدوان الإسرائيلي.

وفي آخر تحديث لحصيلة الشهداء الذين ارتقوا في العدوان الإسرائيلي على غزة، أفادت الصحة باستشهاد 2329 فلسطينياً أكثر من 66% منهم أطفال ونساء، وإصابة 9042 آخرين.

اقرأ أيضاً: في غزة فقط.. برادات الـ"آيس كريم" تتحول إلى ثلاجات لجثامين الشهداء

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك