الاتحاد الأوروبي سيخصص 17 مليار يورو لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين

الاتحاد الأوروبي يرفع مساعداته لاستقبال اللاجئين الأوكرانيين إلى دول الاتحاد إلى 17 مليار يورو، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تحصي 4.2 مليون لاجئ أوكراني.

  • الاتحاد الاوروبي سيخصص 17 مليار يورو لمساعدة اللاجئين الأكرانيين
    الاتحاد الأوروبي سيخصص 17 مليار يورو لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين

قرر الاتحاد الاوروبي، اليوم الاثنين، رفع مساعداته لاستقبال اللاجئين الأوكرانيين إلى دول الاتحاد إلى 17 مليار يورو. 

واعتمد المجلس تعديلاً لصناديق الشؤون الداخلية، وصندوق اللجوء والهجرة والاندماج، إذ سيوفر هذا التعديل موارد إضافية لاستقبال الأشخاص اللاجئين من أوكرانيا.

وبالتزامن، أحصت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 4.176.401 لاجئ أوكراني. وزاد عددهم بـ38.559 عن آخر حصيلة نشرت يوم الجمعة الماضي.

وحوالى 90% من الذين لجأوا من أوكرانيا هم من النساء والأطفال، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال الذين هم في سنّ القتال، فيما تقدّر الأمم المتحدة عدد النازحين في أوكرانيا بحوالى 6.5 ملايين.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، فقد لجأ حوالى 205.500 شخص غير أوكراني من البلاد، وهم يواجهون أحياناً صعوبات في العودة إلى بلدانهم الأم.

واضطر أكثر من عشرة ملايين شخص، أي أكثر من ربع السكان، إلى مغادرة منازلهم إما عن طريق عبور الحدود بحثاً عن ملجأ في البلدان المجاورة أو عن طريق البحث عن ملاذ آمن آخر في أوكرانيا.

وفي السياق ذاته، أكّدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" أنّ أكثر من نصف أطفال البلاد البالغ عددهم 7.5 ملايين هم نازحون أو لاجئون. 

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.