البرلمان الأوروبي يدعو إلى مراجعة معاهدات الاتحاد

مؤتمر في ستراسبورغ حول اعتماد البرلمان الأوروبي قراراً يدعو إلى إطلاق إجراءات لمراجعة معاهدات الاتحاد الأوروبي.

  • البرلمان الأوروبي يدعو إلى مراجعة معاهدات الاتحاد الأوروبي
    البرلمان الأوروبي يدعو إلى مراجعة معاهدات الاتحاد الأوروبي

اعتمد البرلمان الأوروبي قراراً يدعو إلى إطلاق إجراءات مراجعة معاهدات الاتحاد الأوروبي تلبية لمطالب مواطنين أوروبيين عرضت في إطار المؤتمر حول مستقبل أوروبا.

واعتبر النواب الأوروبيون المجتمعون في ستراسبورغ بغالبية واسعة، أن مراجعة المعاهدات "أمر ضروري"، لوضع اقتراحات المؤتمر حول "مستقبل أوروبا" موضع التنفيذ.

وسيعمد البرلمان الأوروبي الآن إلى طرح اقتراحات محددة لتعديل النصوص المؤسسة للاتحاد الأوروبي، وستعرض بعد ذلك على المجلس الأوروبي (الدول الأعضاء) الذي في حال موافقته عليها، سيدعو إلى مؤتمر بهذا الخصوص، مع الإشارة إلى أنه ينبغي بعد ذلك المصادقة على التعديلات في كل دولة عضو من خلال استفتاء، في حال نصت التشريعات الوطنية على ذلك.

والمؤتمر حول "مستقبل أوروبا" استشارة شعبية أُطلقت قبل عام واختتمت السبت، مع إقرار 325 اقتراحاً ينص على إجراءات، انبثقت عن نقاشات حول مواضيع متعددة.

يذكر أن العمل ببعض الاقتراحات يحتاج إلى تعديل المعاهدات الأوروبية مثل وضع حد لاعتماد القرارات بإجماع الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهي قاعدة تلجم التحرك الأوروبي بانتظام ومنح البرلمان حق المبادرة التشريعية وتوسيع صلاحيات الاتحاد الأوروبي في مجالي الصحة والدفاع.

وتقام مراسم ختام في ستراسبورغ في التاسع من أيار/مايو ستسلّم خلالها الخلاصات رسمياً إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.