البنتاغون: أوستن بحث مع نظيره الأوكراني في دعم أوكرانيا أمنياً وعسكرياً

البنتاغون يقول إنّ وزير الدفاع، لويد أوستن، بحث مع نظيره الأوكراني في دعم واشنطن الدائم لأوكرانيا والتزام تلبية متطلبات ساحة المعركة.

  • البنتاغون: الولايات المتحدة ملتزمة بدعم أوكرانيا وتلبية متطلباتها العسكرية في ساحة المعركة
    البنتاغون: الولايات المتحدة ملتزمة دعم أوكرانيا وتلبية متطلباتها العسكرية في ساحة المعركة

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية ("البنتاغون") أنّ "الوزير لويد أوستن بحث هاتفياً، اليوم الثلاثاء، مع نظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، في دعم الولايات المتحدة الدائم لقدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها"، مشيرةً إلى أنّ ريزنيكوف شارك نظيره الأميركي في تقييمه للوضع على الأرض.

وأشار "البنتاغون" إلى أنّ "أوستن سلّط الضوء على الجهود المستمرة في تقديم المساعدة الأمنية إلى أوكرانيا، والتزام تلبية احتياجاتها الأكثر إلحاحاً، ومتطلبات ساحة المعركة المتطورة، والجهود التنسيقية مع الحلفاء والشركاء. واتفق الطرفان على البقاء على اتصال وثيق". 

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي: "ليس لدينا أي تقارير بشأن إعادة تموضع القوات الروسية قرب حدود فنلندا". 

وأضاف كيربي أن "من الواضح أنّ القوات الروسية تريد السيطرة على ماريوبل بسبب موقعها الاستراتيجي جنوبي دونباس، وتمنح روسيا تواصلاً بين القرم ودونباس من دون عراقيل". 

وأوضح أنّ "ماريوبل تضطلع بدور مهم في الاقتصاد الأوكراني"، مشيراً إلى أنّ الأوكرانيين لن يتخلوا عنها، "ونحن لن نتخلى عنهم"، وفق كيربي.

وتابع: "نحن نتأكد من إيصال المساعدات إلى أوكرانيا، والقوات الأوكرانية هي التي تقوم بتوزيعها داخل البلاد، ومن ضمنها ماريوبل، لكن المدينة مهمة ونحن نواصل الدعم"، موضحاً: "نحن نوصل المعدات إلى الأوكرانيين، والأمر يعود إليهم في نشرها واستخدامها، وهم الذين يقررون ذلك".

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية إلى أنه "ليس هناك تقارير استخبارية تثبت استخدام الأسلحة الكيميائية في أوكرانيا، لكن لدينا تقارير بشأن مباعث القلق من تواصل المعارك في ماريوبل، وهناك سوابق تاريخية للروس في استخدام هذه الأسلحة".

وأكد المتحدث باسم البنتاغون أن "جاهزيتنا على صعيد كل الأنظمة التي نقدمها إلى أوكرانيا لم تتأثر، ومن بينها الطائرات المسيّرة. وبايدن كان واضحاً في إيجاد السبل إلى تمكين أوكرانيا من الدفاع عن نفسها، حتى لو اقتضى الأمر مزيداً من الشحنات العسكرية". 

وكشف كيربي أنه "يتم شحن كثير من الأسلحة والمنظومات إلى أوكرانيا يومياً، من أجل تمكينها من مواصلة القتال".

وفي وقت سابق اليوم، أكد مسؤول في "البنتاغون"، أنّ الولايات المتحدة لا يمكنها الجزم والتأكيد بشأن استخدام عوامل وأسلحة كيميائية في مدينة ماريوبل الأوكرانية.

هذا وأفاد موفد الميادين إلى جمهورية دونيتسك الشعبية، اليوم الثلاثاء، بعدم تسجيله أي آثار مواد سامة، ولاسيما غاز السارين في ماريوبل.

في سياق آخر، تناول كيربي الوضع في باكستان، وقال إنه "لم يكن هناك أي حديث مع رئيس الوزراء الباكستاني الجديد، لكننا نقرّ بأنّ باكستان تؤدي دوراً محورياً في المنطقة، وهناك مصالح مشتركة وعلاقات عسكرية تربطنا معها، وتوقعاتنا أنّ تلك العلاقة ستستمر وتتوطد".

أمّا بالنسبة إلى الهند، فأكد كيربي أنّ "هناك علاقة شراكة عسكرية مهمة معها سنحافظ عليها، وسنأخذ في الاعتبار حاجة الهند إلى تحديث منظوماتها العسكرية، بتكلفة منخفضة". 

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.