البيت الأبيض: لا مفاوضات مع موسكو بشأن الأمن الأوروبي من دون حلفائنا

المتحدثة باسم البيت الأبيض تؤكد أن "لا مفاوضات بشأن الأمن الأوروبي من دون حلفائنا وشركائنا الأوروبيين"، وذلك في إطار الرد الأميركي على مقترحات روسيا المتعلقة بضمان أمنها.

  • ساكي: نجحنا على مدى عقود في التفاوض مع روسيا حول مسائل أمنية
    ساكي: نجحنا، على مدى عقود، في التفاوض مع روسيا بشأن مسائل أمنية

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، اليوم الجمعة، أن "لا مفاوضات بشأن الأمن الأوروبي من دون حلفائنا وشركائنا الأوروبيين"، وذلك في إطار ردّ الولايات المتحدة على المقترحات الروسية بشأن منع توسّع حلف شمال الأطلسي في اتجاه الشرق.

وخلال حديثها مع الصحافيين في الطائرة التي أقلّت الرئيس جو بايدن إلى ولاية كارولاينا الجنوبية، قالت ساكي "إننا نجحنا، على مدى عقود، في التفاوض مع روسيا بشأن مسائل أمنية".

وأضافت ساكي أنه "ليس هناك ما يمنعنا من مواصلة الأمر، لكننا سنقوم بذلك بالشراكة والتنسيق مع حلفائنا وشركائنا الأوروبيين".

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، نشرت وزارة الخارجية الروسية مسوَّدة المقترحات الروسية الخاصة بالضمانات الأمنية. وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إنه لن يكشف إجراءات روسيا "كي لا يستفيد منها الطرف الآخر في حال رفضه الضمانات الأمنية"، المقدَّمة ضمن المقترحات الروسية.

وأكّد، في حديث إلى الميادين، أن روسيا تفضّل "السيناريو المتفائل"، آملاً في أن "يقبل الشركاء البحث عن حلول". وقال إن "الجانب الأميركي وضع شروطاً تتعلق بأوكرانيا لخفض التصعيد، لكنها غير مقبولة".

وأمس الخميس، أعرب حلف شمال الأطلسي، "الناتو"، عن استعداده للعمل على إجراءات بناء الثقة مع روسيا، إذا اتخذت موسكو خطوات ملموسة بشأن تهدئة التوترات.

لكنه أعلن أيضاً رفضه دعوات موسكو إلى استبعاد انضمام أوكرانيا مستقبلاً إلى الحلف، مشدداً على "أهمية شراكته" مع كييف.