الدفاع الروسية تعلن تدمير 4 قواعد وقود و29 منشأة عسكرية في أوكرانيا

وزارة الدفاع الروسية تكشف عن حجم تدمير الطائرات والمروحيات والدبابات والمنشآت العسكرية الأوكرانية، وقوات جمهورية دونيتسك الشعبية تؤكد أنّ القتال في ماريوبول انتقل إلى ميناء المدينة.

  • الدفاع الروسية تعلن تدمير 4 قواعد وقود في أوكرانيا
    وزارة الدفاع الروسية تكشف حصيلة العمليات العسكرية 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أنّ قواتها دمرت خلال الليلة الماضية 4 قواعد لتخزين الزيوت ومواد التشحيم في شرق أوكرانيا وجنوبها بصواريخ عالية الدقة.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، إنّ الطيران الروسي دمّر أيضاً 29 منشأة عسكرية في أوكرانيا، منها مركزا قيادة، ورادار إضاءة وتوجيه خاص بمنظومة "إس-300"، و7 بطاريات مدفعية، ومستودع للأسلحة والذخيرة الصاروخية والمدفعية، إضافةً إلى 10 مواقع حصينة وتجمعات للآليات القتالية.

وأضاف أنّ الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 4 طائرات مسيّرة، في حين واصلت قوات جمهورية دونيتسك الشعبية تقدّمها و"أكملت تطهير بلدة سلادكويه من القوميين".

ووفقاً لكوناشينكوف، خسرت القوات الأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية الروسية "125 طائرة، و93 مروحية، و413 طائرة مسيرة، و227 منظومة صاروخية للدفاع الجوي، و1987 دبابة ومدرعة، و218 راجمة صواريخ، و866 مدفعاً ومدفع هاون، إضافةً إلى 1894 مركبة عسكرية خاصة".

وأشار إلى أنّ القوات المسلحة الروسية دمّرت أكثر من 400 طائرة من دون طيار، وما يصل إلى 1900 دبابة ومدرعات أخرى، منذ بداية العملية الخاصة في أوكرانيا.

دونيتسك: المعارك الرئيسية وسط ماريوبول انتهت

وأعلن المتحدث باسم قوات جمهورية دونيتسك الشعبية، اليوم الخميس، انتهاء المعارك الرئيسية في وسط مدينة ماريوبول.

جاء ذلك في تصريحاته لوكالة "نوفوستي" الروسية، إذ أكد أنّ القتال قد انتقل إلى ميناء المدينة، وإلى المناطق التابعة لمصنع الحديد والصلب "آزوف ستال".

وكان رئيس اتحاد قدامى المحاربين في أفغانستان فرانز كلينسفيتش صرّح، في وقت سابق، أنّ ممثلين رفيعي المستوى من "الناتو" قد يكونون موجودين في مصنع "آزوف ستال".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.