الزيارة الأولى منذ عام 2011.. الرئيس الإيراني يبدأ جولةً أفريقية الثلاثاء المقبل

الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، يبدأ قريباً جولة أفريقية، تشمل كينيا وأوغندا وزيمبابوي، من أجل تعزيز علاقات التعاون، سياسياً واقتصاديا.

  • الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
    الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

يبدأ الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، الثلاثاء المقبل، جولةً أفريقية، تشمل كينيا وأوغندا وزيمبابوي، من أجل تعزيز علاقات التعاون، سياسياً واقتصادياً.

وأفادت الرئاسة الإيرانية، في بيان، اليوم السبت، بأنه "من أجل تعزيز العلاقات بالدول الصديقة والحليفة، وتنويع وجهات التصدير، وخلق مجالات للتعاون، سياسياً وتجارياً، يقوم الرئيس إبراهيم رئيسي الثلاثاء المقبل، بدعوةٍ رسمية من رؤساء كينيا وأوغندا وزيمبابوي، بجولة تستغرق ثلاثة أيام في هذه الدول".

اقرأ أيضاً: الرئيس الإيراني يدعو نظيره الجزائري لزيارة طهران

وكان المدير العام لشؤون أفريقيا في وزارة الخارجية الإيرانية، ولي الله محمدي، ذكر، قبل أشهر، أنّه تمت دعوة رؤساء عدد من الدول الأفريقية إلى زيارة طهران، "بحيث نخطط ونضع اللمسات الأخيرة لتوقيت هذه الزيارات".

وأضاف محمدي: "نتوقع أن يرتفع مستوى العلاقات التجارية بين إيران وأفريقيا إلى أكثر من ملياري دولار، هذا العام".

اقرأ أيضاً: خلال شهر فقط.. إيران تصدر بضائع بأكثر من 31 مليون دولار إلى 23 دولة أفريقية

وسيتمّ، خلال جولة رئيسي الأفريقية، توقيع عدد من وثائق التعاون في مختلف المجالات، بين المسؤولين الإيرانيين وهذه الدول الثلاث، من أجل تحسين مستوى العلاقات وتعزيز التفاعلات.

وهذه أول زيارة يقوم بها رئيس إيراني للقارة الأفريقية منذ ما يقارب 11 عاماً. وتأتي في إطار السياسة الخارجية الشاملة والمتوازنة، والتي ترتكز على التضافر والتعددية الاقتصادية، بهدف زيادة الوجود الإيراني في السوق الأفريقية، التي يبلغ حجم التداول فيها 600 مليار دولار سنوياً.