العراق: نعمل على وقف الهجمات من أراضينا وعلى دول الجوار احترام سيادتنا

وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، يقول إنّ من واجب بغداد منع مجموعات داخلية من استغلال أراضي البلاد في شن هجمات على دول الجوار.

  •  وزير خارجية العراق: علينا وقف الهجمات من أراضينا على دول الجوار وعليهم احترام سيادتنا
    وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين 

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، إنّ من واجب بغداد منع مجموعات داخلية من استغلال أراضي البلاد في شن هجمات على دول الجوار، مشيراً في الوقت ذاته إلى ضرورة احترام تلك الدول لسيادة العراق. 

وأشار حسين إلى أنّ بلاده تتواصل بشكل مستمر مع تركيا وإيران لوقف الهجمات على أماكن انتشار جماعات مسلحة مناوئة داخل أراضيها، مؤكداً اتخاذ بغداد إجراءات من أجل منع استخدام أراضيها في شن هجمات ضد الدول المجاورة.

اقرأ أيضاً: سقوط 8 صواريخ في محيط قاعدة عسكرية تركية شمالي العراق 

وفي هذا الإطار، قررت الحكومة العراقية، في 23 تشرين الثاني/نوفمبر، وضع خطة لإعادة انتشار القوات العراقية على طول الحدود مع إيران وتركيا، وذلك ضمن عدة قرارات بعد الهجمات الأخيرة على أماكن انتشار الجماعات مسلحة داخل أراضيها.

وبيّنت الحكومة أنّ من بين القرارات أيضاً سيكون "التنسيق مع حكومة إقليم كردستان العراق ووزارة البيشمركة، بهدف توحيد الجهد الوطني لحماية الحدود العراقية، إلى جانب تأمين جميع متطلبات الدعم اللوجستي لقيادة قوات الحدود. 

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أكّد، في وقت سابق اليوم، أنّ "حكومة العراق المركزية اتّفقت مع إيران على إبعاد الجماعات الإرهابية عن الحدود الإيرانية، وأعلنت التزامها بذلك".

اقرأ أيضاً: إيران تقدّم وثائق إلى العراق بشأن الجماعات الإرهابية المسلّحة في كردستان