الغنوشي: البرلمان في حالة انعقاد دائم وأدعو النواب لاستئناف عملهم

رئيس مجلس النواب المجمدة أعماله راشد الغنوشي ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي بياناً يعلن فيه أن البرلمان في حالة "انعقاد دائم"، داعياً أعضاءه إلى استئناف الجلسات.

  • الغنوشي يعلن البرلمان في حالة انعقاد ويدعو النواب لاستئناف عملهم
    الغنوشي يعلن البرلمان في حالة انعقاد ويدعو النواب لاستئناف عملهم

قال راشد الغنوشي، رئيس مجلس النواب التونسي المجمدة أعماله، اليوم الجمعة ،إن "البرلمان الذي قرر الرئيس قيس سعيد تعليق عمله في حالة انعقاد دائم"، داعياً أعضاء البرلمان إلى استئناف الجلسات.

واعتبر الغنوشي أن "اليوم 01 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 هو اليوم الأول من الدورة النيابية الثالثة للمدة النيابية 2019- 2024"، قائلاً إن هذه الدورة  تأتي "في ظل إجراءات استثنائية ووضعية دستورية غير مسبوقة وتحديات اقتصادية واجتماعية خانقة، تتطلب من جميع التونسيين الرصانة في التعامل و الحكمة في المعالجة".

واعتبر القرار الرئاسي عدد 117، الصادر يوم 22 أيلول/ سبتمبر "تعطيلاً فعلياً للدستور التونسي، وسطواً على صلاحيات مجلس نواب الشعب، وتجميعاً مخيفاً لكل السلطات في يد فرد واحد".

وكان سعيّد أقال في تموز/يوليو رئيس الوزراء السابق، هشام المشيشي، وعلّق أعمال البرلمان وتولّى السلطتين التنفيذية والتشريعية، كما قرّر رفع الحصانة عن كل أعضاء البرلمان.

واعتبر الغنوشي في حينها، اجراءات قيس سعيد "انقلاباً على الثورة والدستور"، معلناً أن "مجلس نواب الشعب التونسي سيستمر في أعماله".

ومنذ أيام، دعا زعيم حركة "النهضة" التونسيّة راشد الغنوشي إلى "النضال السلميّ" ضدّ "الحكم الفردي المطلق الذي قامت الثورة ضده".

كما أكّد أن الأزمة التي مرّت على تونس لا تبرّر ما سمّاه الانقلاب، لافتاً إلى أن "الوضع الحالي هو أخطر ممّا كان عليه قبل الخامس والعشرين من شهر تموز/يوليو".