الملك المغربي يكلّف عزيز أخنوش تشكيل حكومةٍ جديدة

ملك المغرب محمد السادس يكلّف رئيس حزب "التجمّع الوطني للأحرار" عزيز أخنوش تشكيلَ حكومةٍ جديدةٍ، بعد الانتخابات النيابية التي فاز حزبه فيها بأكثرية المقاعد.

  • شغل عزيز أخنوش منصب وزير الزراعة في الحكومة المغربية منذ العام 2007
    شغل عزيز أخنوش منصب وزير الزراعة في الحكومة المغربية منذ العام 2007

كلّف ملك المغرب محمد السادس رئيس حزب "التجمّع الوطني للأحرار" ورجل الأعمال عزيز أخنوش، مساء اليوم الجمعة، تشكيلَ حكومةٍ جديدةٍ، بعد فوز حزبه بالانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الأربعاء، مُلحِقاً هزيمةً مدوّيةً بحزب العدالة والتنمية.

وقال بيانٌ لوزارة القصور الملكية إنَّ الملك "استقبل عزيز أخنوش بالقصر الملكي في فاس وعيّنه رئيساً للحكومة، وكلّفه بتشكيل الحكومة الجديدة".

وأشار البيان إلى أنَّ هذا التعيين تمَّ "طبقاً لمقتضيات الدستور، وبناءً على نتائج الانتخابات التشريعية".

وتصدَّر حزب "التجمع"، المصنَّف على أنَّه "ليبراليّاً"، نتائج الانتخابات البرلمانية بحصوله على 102 مقعداً من أصل 395. بينما تهاوى التحالف الذي يضمّ حزب "العدالة والتنمية"، الذي ترأس الحكومة في المغرب لعقدٍ من الزمن، إلى المرتبة الـ 8 مكتفياً بـ13 مقعداً، مقابل 125 مقعداً في البرلمان المنتهية ولايته.

وشغل أخنوش منصب وزير الزراعة منذ العام 2007. وتولّى حزبه، "التجمع الوطني للأحرار"، وزاراتٍ أساسيةً في حكومة سعد الدين العثماني، مثل الاقتصاد والمالية والصناعة والسياحة.

ويُرتقب أن يُجري أخنوش مشاوراتٍ مع الأحزاب الممثَّلة في البرلمان لتشكيل فريقٍ حكوميٍّ جديدٍ، لن يكون من ضمنه حزب "العدالة والتنمية" الذي أعلنت قيادته الخميس اصطفافه في المعارضة.

وكان رئيس الحكومة الجديد أكَّد أمس الخميس، خلال احتفالٍ بانتصار حزبه في الانتخابات استعداده "للعمل بثقة ومسؤولية مع كل الأحزاب التي تتقاطع معنا في المبادئ والبرامج".