باسيل: الأهم من ترسيم الحدود هو التنقيب.. وعون شريك في تشكيل الحكومة

رئيس التيار الوطني الحر اللبناني النائب جبران باسيل، يؤكد ضرورة تكريس معادلة قانا-كاريش بشأن ترسيم الحدود البحرية مع فلسطين المحتلة وكذلك أهمية قدرة لبنان على التنقيب.

  • باسيل
    رئيس التيار الوطني الحر اللبناني النائب جبران باسيل

أكد رئيس التيار الوطني الحر اللبناني النائب جبران باسيل، أنه "في ملف الحدود البحرية هناك فرصة جدية والتيار مع اغتنامها بالكامل" وأن "فجوة الخلاف تضيق".

وقال بعد اجتماع المجلس السياسي في التيار: "ينبغي تكريس معادلة قانا-كاريش والأهم من الترسيم أن يسمح لنا بالتنقيب وهذا الوقت هو المناسب للبنان ليقوم بحلول ديبلوماسية عادلة له مع استخدام نقاط القوة، ونحن لسنا ضعفاء".

ورأى باسيل أنّه "من غير المقبول أن لا يكون للبنان القدرة على استخراج الغاز الطبيعي". 

وبشأن موضوع تشكيل الحكومة في لبنان، أشار باسيل إلى أن "رئيس الجمهورية شريك كامل في عملية تشكيل الحكومة بغض النظر عن موقف التيار وله الحق بإبداء الرأي في كل الوزارات مهما كانت طوائفها ومذاهبها وكذلك رئيس الحكومة".

واعتبر أن التيار الوطني يؤيد حكومة "لا تتهرب من معالجة مسألة حاكمية مصرف لبنان وموضوع تحقيق مرفأ بيروت، الذي يحتاج الى قرار سياسي، وملف النازحين وخطة التعافي والإصلاحات مع القوانين الاربعة المعروفة المرتبطة بها أي الكابيتال كونترول وإعادة هيكلة المصارف والموازنة والسرية المصرفية إلى جانب موضوع الحدود".

وأضاف: "سيكون لنا رأي وكلمة أساسية في الانتخابات الرئاسية التي نأمل ونعتقد أنها ستحصل بموعدها"، موضحاً: "لكن بينت التجربة أن الرئيس وحده لا يستطيع القيام بالكثير فالتغيير الفعلي المطلوب يكون بتطوير النظام لأن نظامنا ولاد للمشاكل والأزمات".

وقال باسيل، إنّهم سعيدون "بإيراد العديد من الإصلاحات التي طرحناها في تقرير بعثة الاتحاد الأوروبي حول الانتخابات".

وأضاف أنّه "يجب التوقف عند ما ورد في التقرير الأوروبي الذي تحدث بوضوح عن موضوع المال في الانتخابات والتوصيات التي أوردها"، قائلاً: "نحن خضنا سابقاً معارك في سبيلها وأبرزها الميغاسنتر وتمكين هيئة الإشراف بأن تكون كياناً مستقلاً قادراً على القيام بالدور المطلوب".

ولفت إلى أنّ "موضوع انفجار المرفأ، وعلى مسافة شهر من الذكرى الثانية، المراوحة المتعمدة لا تزال تغيب الحقيقة والتقرير الذي يسمح لشركات التأمين بدفع المستحقات لم يصدر وملف الموقوفين ظلماً مستمر".

اخترنا لك