بايدن يعقد قمة مع "آسيان" في واشنطن الشهر المقبل

البيت الأبيض يعلن أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيستقبل قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا، في واشنطن، خلال قمة استثنائية تنعقد في 12 و13 أيار/مايو المقبل.

  • بايدن يعقد قمة مع
    جو بايدن خلال  قمة افتراضية مع "آسيان" في تشرين الأول/ أوكتوبر الماضي.

أعلن البيت الأبيض، اليوم السبت، أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيستقبل قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، في واشنطن، خلال قمة تنعقد في 12 و13 أيار/مايو المقبل.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، في بيان إنّ "الرئيس بايدن سيستقبل قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، في واشنطن في 12و13 أيار/مايو خلال قمة استثنائية بين الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا".

وأضاف البيان أنّ القمة الاستثنائية ستؤكد التزام الولايات المتحدة المستمر تجاه "آسيان"، والاعتراف بدورها المركزي في توفير حلول مستدامة للتحديات الأكثر إلحاحاً في المنطقة.

وأوضح البيان أنّ القمة ستكون استكمالاً لمشاركة بايدن في القمة التي عُقدت في تشرين الأول/أكتوبر 2021، بين الولايات المتحدة و"آسيان"، حينما أعلن الرئيس الأميركي عن تقديم 102 مليون دولار في مبادرات جديدة لتوسيع الشراكة مع "آسيان" بشأن التعافي من جائحة كورونا، والأمن الصحي، ومكافحة أزمة المناخ، وتحفيز الاقتصاد، وتعزيز المساواة بين الجنسين.

يُشار إلى أنّ "آسيان" هي منظمة اقتصادية تضم 10 دول في جنوب شرق آسيا، هي إندونيسيا، ماليزيا، الفيلبين، سنغافورة، تايلند، بروناي، فيتنام، لاوس، بورما وكمبوديا.