بسبب استمرار الاحتجاجات.. تعليق عمل مطارين في البيرو

في إجراء احترازي، السلطات البيروفية تعلن تعليق عمل مطارات مدينتي كوسكو وأريكويبا، وسط استمرار الاحتجاجات في البلاد.

  • بسبب استمرار الاحتجاجات.. تعليق عمل مطارين في بيرو
    استمرار الاحتجاجات في البيرو

أعلنت وزارة النقل والاتصالات البيروفية تعليق عمل مطارات مدينتي كوسكو وأريكويبا، وسط استمرار الاحتجاجات في البلاد.

وذكرت الوزارة في صفحتها في "تويتر": "في إجراء احترازي، تم إغلاق مطار أليخاندرو فيلاسكو أستيتي الدولي في كوسكو مؤقتاً لحماية الأشخاص والعمليات الجوية".

وأصدرت الوزارة إخطاراً مماثلاً في ما يتعلق بالمطار الدولي في أريكويبا.

وأوضحت إذاعة "البيرو" أن "مجموعات من المخربين حاولت السيطرة على مباني هذه المطارات"، مشيرةً إلى "أن المجرمين في كوسكو تمكنوا من اقتحام المدارج. وفي أريكويبا، اقتحموا مبنى الركاب".

وفي الوقت نفسه، حاول المتظاهرون في مدينة جولياكا الاستيلاء على المطار المحلي، لكن الشرطة فرقتهم بالغاز المسيل للدموع، حسبما ذكرت صحيفة "ريبوبليكا".

وفي 7 كانون الأول/ديسمبر 2022، أقال برلمان البيرو الرئيس السابق بيدرو كاستيلو، وتم اعتقاله بتهمة محاولة تنفيذ انقلاب وجرائم ضد الدولة من خلال محاولته حل البرلمان، ثم تم تعيين رئيسة الوزراء دينا بولوارتي رئيساً جديداً للبلاد.

اقرأ أيضاً: رئيسة البيرو تعتذر لشعبها وتؤكد: لن أستقيل

وأثارت الأحداث موجة من الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد، إذ ندد المتظاهرون بالحكومة التي أعقبت الإقالة، وطالبوا بإجراء انتخابات رئاسية فورية وحل البرلمان في البلاد، وذكرت وسائل إعلام أن 53 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم منذ بدء الاحتجاجات.

وأعلنت حكومة البيرو، فجر الأحد الماضي، حال الطوارئ في العاصمة ليما و3 مناطق أخرى بسبب الاحتجاجات ضد الرئيسة دينا بولوارتي.