بعد اتصاله ببوتين.. بايدن سيناقش مع زيلينسكي الأمن في أوروبا

الرئيس الأميركي جو بايدن سيجري اليوم اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمناقشة الأزمة الأوكرانية الروسية.

  • بايدن
    الرئيس الأميركي جو بايدن مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (صورة أرشيفية)

يجري الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعد بضعة أيام من مباحثات هاتفية أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وأورد مسؤول في البيت الابيض أنّ بايدن سيكرر خلال المكالمة للرئيس الأوكراني "الدعم الأميركي لاستقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها".

كما أضاف أنّه سيبحث أيضاً "الانتشار العسكري الروسي على حدود أوكرانيا، وسيعرض الاستعدادات للقاءات الدبلوماسية المقبلة الهادفة إلى خفض التوتر في المنطقة".

وكان زيلينسكي قد أكّد، يوم الجمعة الماضي، أنّه يتطلع إلى أن يناقش مع بايدن "سبل تنسيق التحرك لمصلحة السلام في أوكرانيا والأمن في أوروبا".

يشار إلى أنّ الرئيس الأميركي ونظيره الروسي أجريا في وقت سابق مكالمة هاتفية دامت 50 دقيقة، وحذّر خلالها بوتين من "قطع العلاقات مع أميركا" في حال قرّر الغرب فرض عقوبات على روسيا بسبب الوضع في أوكرانيا.

من جهته، حثّ بايدن روسيا على "خفض التوترات مع أوكرانيا"، موضحاً أنّ "الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها سترد بشكل حاسم في حال قيام روسيا بغزو إضافي لأوكرانيا".

هذا وستبدأ روسيا والولايات المتحدة في التاسع من كانون الثاني/يناير الحالي مباحثات تتناول الشأن الأوكراني في جنيف، وتتولاها نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان، ونظيرها الروسي سيرغي ريابكوف، على أن يليها اجتماع بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، ثم اجتماع في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

اخترنا لك