بكين رداً على البنتاغون: محاولة احتواء الصين وروسيا لن تنجح

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، يؤكد أن "خطط الولايات المتحدة ومحاولاتها للضغط على روسيا والصين لن تنجح".

  • بكين رداً على البنتاغون: محاولة احتواء الصين وروسيا لن تنجح
     المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، معلقاً على استراتيجية الدفاع الوطني الأميركية الجديدة، إنّ "محاولات واشنطن للضغط على موسكو وبكين أو احتوائهما لن تنجح".

وأضاف الدبلوماسي الصيني، في إفادة صحافية اليوم: "التقرير الذي قدمه البنتاغون إلى الكونغرس الأميركي، يعج بأفكار حقبة الحرب الباردة وعقيدة الكتل".

وتابع: "الصين وروسيا دولتان كبيرتان، ولن تنجح خطط الولايات المتحدة ومحاولاتها لممارسة الضغط عليهما".

ودعا وانغ إلى أنّ "يجب على واشنطن إعادة النظر في التزاماتها تجاه الأزمة في أوكرانيا، والتوقف عن خلق أعداء وهميين، والتوقف عن تجاهل المخاوف الأمنية للدول الأخرى".

يُشار الى أنّ وزارة الدفاع الأميركية سلمت إلى الكونغرس، أمس، نسخة سرية من استراتيجية الدفاع الوطني الجديدة.

ووفقاً للتفسيرات المنشورة في هذا الصدد، ذكر البنتاغون أنّ "روسيا تشكل تهديدات حادة للولايات المتحدة، بما في ذلك عمليتها الخاصة في أوكرانيا، والصين هي أهم منافس استراتيجي ومتحدٍ رئيسي للولايات المتحدة".

ودعت وزارة الخارجية الصينية، أمس الاثنين، في بيانٍ، واشنطن إلى الامتناع عن إلحاق الضرر بالمصالح الصينية في أعقاب فرض عقوبات على موسكو، معلنةً أنّ "بكين ستتخذ الخطوات اللازمة لحماية مصالحها وحقوق شعبها".