بلجيكا: انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي يتطلب 10 سنوات

رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، يؤكد أنّ عملية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي تتطلب أكثر من 10 سنوات للوفاء بشروط الانضمام.

  • رئيس وزراء بلجيكا: انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي يتطلب 10 سنوات
     رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو

قال رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، إنّ عملية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي تتطلب أكثر من 10 سنوات للوفاء بشروط الانضمام، لافتاً إلى وجود دور يضطلع به الاتحاد باعتبار أوكرانيا جزءاً من أوروبا.

وقال دي كرو في مؤتمرٍ صحافي، جمعه بالمستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الثلاثاء، إنّ "عملية الانضمام للاتحاد الأوروبي تستغرق نحو 10 سنوات... والإجراءات طويلة ومحبطة وتتطلب الكثير".

وأشار رئيس الوزراء البلجيكي إلى أنّ "متطلبات الانضمام للاتحاد لم تتغير والاشتراطات ذات أبعاد اقتصادية وقانونية".

وأكد أنّ أوكرانيا "جزءٌ من العالم الحر"، لافتاً إلى وجود برامج يمكن العمل عليها معاً، مختتماً "ثمة دور على الاتحاد الأوروبي القيام به... كون أوكرانيا جزءاً من أوروبا".

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في كلمة له أمام البرلمان الأوروبي أمس أنّ "عملية قبول أوكرانيا عضواً في الاتحاد الأوروبي قد تستغرق سنوات أو عقوداً".

وأتمّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الإثنين، ملء الجزء الثاني من الاستبيان لحصول أوكرانيا على وضع "مرشّح لعضوية الاتحاد الأوروبي"، وعرضه على رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين.

وتعارض دول أوروبية، منها النمسا، انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، إذ عبّر وزير خارجية النمسا ألكسندر شالنبرغ، منذ أسبوعين، عن "اعتقاده بعدم ضرورة عرض عضوية الاتحاد الأوروبي على أوكرانيا"، مشدداً على أنه "لا يجوز أن تحصل أوكرانيا على وضع مرشح كما يتوقع رئيسها فولوديمير زيلينسكي.. هناك دول في غرب البلقان قطعت شوطاً أطول بكثير للوصول إلى وضعها كمرشح".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.