بلغاريا تنفي تزويد أوكرانيا بمقاتلات "سو 25"

وزارة الدفاع البلغارية تنفي بيع أو تزويد دول "الناتو" بطائرات "Su-25" يمكن إرسالها لاحقاً إلى أوكرانيا.

  • بلغاريا
    بلغاريا تنفي بيع أو تزويد دول "الناتو" بطائرات "Su-25" 

نفت وزارة الدفاع البلغارية بيع أو تزويد دول "الناتو" بطائرات "Su-25" يمكن إرسالها لاحقاً إلى أوكرانيا، وذلك رداً على مقال نشرته وكالة "بلومبرغ". 

ووفق وسائل إعلام بلغارية، كانت "بلومبرغ" قد أعدّت تقريراً ادّعت فيه أن أوكرانيا تسلمت 14 طائرة من طراز "Su-25" اشترتها الدول الأعضاء في "الناتو" من بلغاريا وسلمت لأوكرانيا. 

وحتى كانون الأول/ديسمبر كان القرار النهائي للجمعية الوطنية في بلغاريا، لا يشتمل توفير الطائرات المقاتلة والمعدات الثقيلة لأوكرانيا، ولكن فقط الأسلحة الصغيرة والذخيرة. 

ومع ذلك، نوقش موضوع توفير المركبات المدرعة والمجمعات الصاروخية المضادة للطائرات خلال زيارة وزير الدفاع ديميتار ستويانوف لأوكرانيا العام الماضي.

وفي وقت لاحق، استبعدت وزارة الدفاع مثل هذه الخيارات بسبب عدم وجود معدات بديلة للجيش البلغاري.

وشهدت بلغاريا في العام الفائت، تظاهرات عديدة في العاصمة صوفيا، احتجاجاً على توريد الأسلحة لأوكرانيا، مؤكدين أنّ "بلغاريا لا ينبغي لها بأي حال من الأحوال أن تكون متورطة في هذا الصراع".

اقرأ أيضاً: "وول ستريت جورنال": العملية العسكرية الروسية كشفت أخطر نقاط ضعف الناتو

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.