بوتين يبحث مع إردوغان التسوية السورية وتطوير العلاقات الثنائية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتقي نظيره التركي رجب طيب إردوغان، ويبحث معه قضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها التسوية السورية.

  • بوتين:
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب إردوغان

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الجمعة، إلى بحث كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها التسوية السورية.

وقال بوتين في مستهل مباحثاته مع نظيره التركي في سوتشي: "بالطبع ، سنتحدث عن القضايا التي كنا نتعامل معها لفترة طويلة. أنا أقصد القضايا الأمنية في الإقليم، وفي مقدمتها الأزمة السورية. روسيا وتركيا أسهمتا بشكل كبير في تطبيع الوضع هناك".

ولفت بوتين إلى أنّه من "المقرر اليوم التوقيع على مذكرة حول تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الاتحاد الروسي وتركيا"، مشيراً إلى أنّ موسكو "تقدر الخطوة التركية الهامة بخصوص نقل الحبوب الأوكرانية". 

وأعلنت وزارة الدفاع التركية الثلاثاء وصول أول سفينة محمّلة بالحبوب الأوكرانية  إلى إسطنبول، وذلك في أعقاب توقيع اتفاق بين أوكرانيا وروسيا، مع تركيا والأمم المتحدة، بشأن تصدير الحبوب والمنتوجات الزراعية عبر البحر الأسود.

وبشأن نقل الغاز الروسي من تركيا إلى أوروبا، أكّد بوتين أنّ "الشركاء الأوروبيين يجب أن يكونوا ممتنين لتركيا لنقل الغاز من روسيا دون انقطاع"، موضحاً أنّه لا يعني فقط عمليات التسليم للمستهلكين في تركيا، ولكن أيضاً للمستهلكين في أوروبا.

وتابع: "لذلك أعتقد أنّ الشركاء الأوروبيين يجب أن يكونوا ممتنين لتركيا لضمان النقل غير المنقطع لغازنا إلى السوق الأوروبية"، مشيراً إلى أنّه أيضاً "للاستهلاك في تركيا نفسها، يتم توريد كميات كبيرة من النفط والغاز والفحم من روسيا".

ولفت الرئيس الروسي إلى أنّ "خط أنابيب الغاز التيار التركي يُعدّ في الوقت الحالي أحد أهم شرايين نقل الغاز من روسيا إلى أوروبا، مشيراً إلى أنّ "التيار التركي، على عكس جميع الاتجاهات الأخرى لتوريد الهيدروكربونات الروسية، يعمل بصورة جيدة، وبانتظام، وبدون أي أعطال".

إردوغان: نحن بحاجة إلى بحث الوضع في الإقليم

بدوره، اتفق الرئيس التركي مع بوتين فيما يتعلق ببحث الوضع في الاقليم، قائلاً: "أعتقد أنّنا بحاجة إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لهذه المسألة. فكل من مكافحة الإرهاب وتضامننا في هذا الصدد لهما أهمية كبيرة، وأعتقد أنّ اجتماعنا اليوم سيعزز هذا الاتجاه". وأكّد أنّ "الاجتماعات بين وفدي روسيا وتركيا مثمرة". 

وتابع أنّ "على أنقرة وموسكو العمل على ضمان عدم تأجيل العمل في محطة أكويو للطاقة النووية"، معتبراً أنّ "موضوع أكويو موضع مهم، ومن الضروري أن نصل به إلى نقطة معينة، إلى قرار معين والتأكد من عدم تأجيل العملية، ومن المهم أن يستمر العمل ويتواصل وفقاً لجدول زمني محدد".