بوريل يتوقّع اعترافاً أوروبياً بدولة فلسطينية.. وإعلام إسرائيلي: زلزال سياسي

مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، يتوقّع أن تعترف عدة دول أوروبية بالدولة الفلسطينية قريباً، وإعلام إسرائيلي يصفه بـ"الزلزال السياسي".

  • إعلام إسرائيلي: اعتراف دول أوروبية بالدول الفلسطينية
    إعلام إسرائيلي: اعتراف دول أوروبية بالدول الفلسطينية "زلزال سياسي"

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إنّ التوقّعات الحالية باعتراف عدة دول أوروبية بالدولة الفلسطينية قريباً، يعتبر بمثابة "زلزال سياسي".

وكانت وكالة "رويترز"، نقلت عن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أنه من المتوقّع أن تعترف دول أوروبية عديدة بالدولة الفلسطينية قريباً.

وخلال اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في العاصمة السعودية الرياض، قال بوريل إنه من المتوقّع أن يعترف عدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطينية بحلول نهاية أيار/مايو.

وقبل أيام، أعلن وزير الخارجية الأيرلندي، مايكل مارتن، في دبلن أنّ بلاده تعتزم التحرّك للاعتراف بدولة فلسطينية في الأسابيع المقبلة.

وقال مارتن إنه سيقدّم مقترحاً رسمياً للحكومة بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية مع اختتام "مناقشات دولية أوسع".

والشهر الماضي، أبدى قادة إسبانيا وأيرلندا وسلوفاكيا ومالطا في بيانٍ مشترك استعدادهم للاعتراف بدولة فلسطينية.

وأكدت صحيفة "الغارديان" البريطانية أنّ المواقف القوية لإسبانيا وأيرلندا بشأن فلسطين بدأت تؤتي ثمارها، وذلك نقلاً عن مصدر دبلوماسي رفيع المستوى.

وأوضحت الصحيفة، أنه في كل مرة تتحدث فيها كلّ من مدريد ودبلن عن الحرب المستمرة على غزة تتلاشى وحدة موقفهما ويتشجّع الآخرون على الانضمام إليهما.

ويشعر بعض الدبلوماسيين الأوروبيين أن التاريخ لن ينظر بلطف إلى ميل الاتحاد الأوروبي إلى التغاضي عن "إسرائيل"، في وقت كان ينتقد فيه الحرب على أوكرانيا.

يأتي ذلك في وقتٍ أسقطت فيه الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى قبول عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، مستخدمةً حقها في النقض "الفيتو"، وذلك أثناء جلسة مجلس الأمن الدولي، قبل أيام، مانعةً صدور قرارٍ يفتح الباب أمام منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في المنظمة الأممية.

مشروع القرار الذي قدّمته الجزائر حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع كلٍ من بريطانيا وسويسرا عن التصويت، فيما عارضته الولايات المتّحدة، إذ استغلت امتلاكها حقّ "الفيتو" لكونها إحدى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن لتمنع صدور القرار.

اقرأ أيضاً: إسبانيا: الاعتراف بدولة فلسطينية مصلحة جيوسياسية لأوروبا

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك