تركيا تعلن عن إبحار 8 سفن حبوب جديدة من أوكرانيا

وزارة الدفاع التركية تعلن أن 8 سفن شحن أبحرت من الموانئ الأوكرانية، صباح اليوم الأربعاء، في إطار اتفاق إسطنبول لنقل الحبوب.

  • "رازوني" أول سفينة حبوب تبحر من أوكرانيا إلى إسطنبول (أرشيف)

أعلنت تركيا، اليوم الأربعاء، عن إبحار 8 سفن شحن من الموانئ الأوكرانية، في إطار اتفاق إسطنبول لنقل الحبوب.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان: "أبحرت 8 سفن جديدة من الموانئ الأوكرانية في إطار شحن الحبوب صباح الأربعاء".

وأعلن مركز تنسيق صادرات الحبوب في مدينة إسطنبول التركية، في وقت سابق، تدشين طريق بحري جديد كي تسلكه ناقلات الحبوب المنطلقة من 3 موانئ أوكرانية، بموجب الاتفاق الذي وقعته كل من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، بشأن تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وتحدث مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبنزيا، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، عن توجّه "سفن الحبوب الأوكرانية إلى أماكن غير تلك التي كان من المزمع التوجه إليها"، مبيّناً أنه "على مدى 4 أسابيع من عمليات التصدير، من أصل 34 سفينة شحن، ذهبت واحدة منها فقط إلى أفريقيا، وهذا يتعارض تماماً مع الأهداف المعلنة في البداية لمحاربة الجوع في البلدان التي هي في أمسّ الحاجة إلى الحبوب".

ووقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، في 22 تموز/يوليو الفائت، وثيقة "مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، في اجتماع استضافته إسطنبول.

وتضمنت الاتفاقية التي تمت برعاية تركية- أممية، تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وكانت شحنات القمح الأوكراني قد أوقفت في البحر منذ شهر شباط/فبراير الماضي، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الحبوب والزيوت والأسمدة عالمياً.